تونس:غادر تونس الثلاثاء المبعوث الخاص للامم المتحدة الى ليبيا عبد الاله الخطيب بعد زيارة استمرت 24 ساعة التقى خلالها ممثلين عن النظام الليبي والثوار، في حين لا يزال الغموض يكتنف محادثاته وما اذا كانت اثمرت مفاوضات جرت برعايته بين الطرفين المتنازعين.
وفي زيارة لم يعلن عنها سابقا وصل الخطيب الاثنين الى تونس، الدولة الجارة لليبيا والتي يعبر اليها بانتظام ممثلون عن طرفي النزاع الليبي، ولكنه نفى ان تكون زيارته تندرج في اطار quot;مفاوضات رسميةquot;.

وقال الخطيب لوكالة الانباء التونسية الرسمية (تونس افريقيا للانباء) انه التقى خلال زيارته ممثلين عن كل من الحكومة الليبيية والمجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار الليبيين، ولكن quot;من دون اجراء اي مفاوضات او مباحثات رسمية معهمquot;.
ولم يوضح وزير الخارجية الاردني السابق ما اذا كانت هذه اللقاءات قد عقدت بشكل منفصل ام انه جمع الفريقين حوله.

وقال الخطيب ايضا بحسب ما نقلت عنه الوكالة التونسية انه التقى quot;بعدد من المواطنين الليبيين بناء على طلبهمquot; كما اجتمع برئيس الوزراء التونسي الباجي قائد السبسي ووزير الخارجية المولدي الكافي.
وجرت زيارة المبعوث الدولي، في اجواء من الغموض حيال حصول محادثات بين طرفي النزاع الليبي في جزيرة جربة التونسية وفي تونس العاصمة.

ونقلت الوكالة عنه انه quot;نفى علمه باجراء مفاوضات في جربة لايجاد حلول توافقية ترضي الطرفين بخصوص الازمة الليبيةquot;، مؤكدا انه quot;اطلع على هذا الموضوع عبر وسائل الاعلامquot;.
وكانت الامم المتحدة اعلنت مساء الاثنين ان ممثلها الخاص الى ليبيا لم يأت الى تونس للمشاركة في محادثات بين الثوار وممثلي نظام العقيد معمر القذافي.

وفي بنغازي quot;عاصمةquot; الثوار في شرق ليبيا نفى مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الثلاثاء وجود اي مفاوضات مع نظام معمر القذافي.
واكد عبد الجليل انه quot;ليس هناك مفاوضات سواء مباشرة او غير مباشرة مع نظام القذافيquot;، بعدما كانت مصادر تونسية افادت عن محادثات تجري منذ الاحد بين ممثلين عن الثوار والقذافي في تونس.

كما نفى وجود اي مفاوضات quot;مع الموفد الخاص للامم المتحدةquot; الى ليبيا، مؤكدا ان quot;اي مفاوضات يجب ان تجري مع المجلس الوطني الانتقالي في اطار آلية محددة مسبقا تنص على رحيل العقيد القذافي عن السلطة وعن البلادquot;، وانه quot;من غير الوارد الدخول في اي مفاوضات مع اي جهة تتجاهل هذين المبدأينquot;.
من جهته اكد الخطيب بحسب ما نقلت عنه الوكالة التونسية ان quot;هناك جهودا للامم المتحدة وللمجتمع الدولي للتوصل الى حل سياسيquot; في ليبيا، معبرا عن quot;الامل في التوصل الى الخروج من هذه الازمة باقل قدر من الخسائر والمعاناة للشعب الليبيquot;.

واكد المبعوث الدولي quot;دعم الامم المتحدة لجهود الاطراف الليبية بهدف الخروج من هذه الازمة خدمة لمصلحة الشعب الليبي، مشيرا الى انه quot;اذا كان هناك افق لايقاف حمام الدم ولتحقيق المطالب المشروعة للشعب الليبي التي يؤيدها المجتمع الدولي فانا على استعداد للتوجه الىquot; كل من بنغازي وطرابلس.
وفي باريس قال منصور سيف النصر ممثل المجلس الوطني الانتقالي في باريس ردا على سؤال عما اذا كان المجلس ارسل مبعوثين الى جربة للاجتماع بمبعوث الامم المتحدة ان quot;المجلس لم يرسل مبعوثينquot;، مؤكدا ان quot;سياسة المجلس هي عدم التفاوض مع نظام القذافيquot;.

واضاف quot;ما يمكنني قوله هو ان شخصيات سياسية ليبية مستقلة ليست الى جانب الحكومة ولا تنتمي الى المجلس الوطني التقت بالخطيب، ولكنهم لا يمثلون المجلسquot;.
وبحسب مصادر متطابقة فان حركة ممثلي طرفي النزاع الليبييين في تونس لم تتوقف منذ ثلاثة ايام على معبر رأس جدير الحدودي بين البلدين وفي جزيرة جربة.

وقال احد هذه المصادر لفرانس برس quot;انهم يلتقون سرا، يغيرون الفنادق ويتنقلون في سيارات مموهةquot;.
وبحسب الصحافي حبيب ميساوي في اذاعة quot;موزاييكquot; التونسية فان المحادثات انتهت بعد ظهر الاثنين.

واكدت مصادر ملاحية ان بعض المشاركين في هذه المفاوضات وصلوا الى تونس جوا، بينما اكدت مصادر اخرى ان طائرة جنوب افريقية كانت جاثمة في مطار جربة الاثنين قرب مروحيتين قطريتين.