بيروت: رفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الاربعاء العلم الفلسطيني فوق مقر السفارة الفلسطينية في بيروت في حفل تدشين رسمي. وبذلك يرتفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في لبنان من ممثلية الى سفارة.

وحضر حفل التدشين الرسمي للسفارة الفلسطينية في بيروت اضافة الى عباس وميقاتي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات وعضو اللجنة المركزية للمنظمة عزام الاحمد ومدير عام المخابرات الفلسطينية ماجد فرج.

وحضر من الجانب اللبناني وزير الخارجية عدنان منصور، ووزير الداخلية مروان شربل، ومدير عام رئاسة مجلس الوزراء سهيل بوجي ومدير عام الامن العام عباس ابراهيم. وسبق ان اعترف لبنان بدولة فلسطين في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2008، لكن تم تجميد القرار وترك التنفيذ الى quot;الوقت المناسبquot;.

وقررت الحكومة اللبنانية الاسبوع الماضي تطبيق قرار الاعتراف. وبذلك يكون لبنان آخر دولة عربية تعترف بدولة فلسطين، بعد ان اعلنت دمشق في 18 تموز/يوليو الماضي اعترافها quot;بدولة فلسطين على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967quot; وعاصمتها القدس الشرقية.

وجرى حفل التدشين ضمن زيارة رسمية يجريها الرئيس الفلسطيني الى بيروت. وهي الزيارة الثانية لمحمود عباس الى لبنان في عهد الرئيس ميشال سليمان الذي تولى رئاسة الجمهورية في ايار/مايو 2008.

وقرر الفلسطينيون عقب انهيار محادثات السلام المباشرة مع اسرائيل في ايلول/سبتمبر من العام الماضي طلب العضوية الكاملة لفلسطين في الامم المتحدة الذي تعارضه اسرائيل بشدة. ويحتاج اقرار العضوية الى موافقة تسع دول من اعضاء مجلس الامن من اصل 15، شرط الا تستخدم اي من الدول الخمس الدائمة العضوية حق الفيتو.