الملك عبداللهخلال حفلتدشينمشروع التوسعة

دشّن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الجمعة أكبر توسعة في تاريخ حرم مكة، حيث تجاوزت تكلفتها أكثر من عشرة مليارات 10.6 مليارات دولار. ويأتي مشروع التوسعة ضمن عدد من المشاريع التي تشهدها مدينة مكة المكرمة والمشاعر الدينية فيها.


دشّن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم الجمعة اكبر عملية توسعة في تاريخ الحرمين الشريفين، حيث تجاوزت كلفتها 10.6 مليارات دولار.وتهدف الأشغال إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمسجد ليتمكن من استقبال حوالي مليوني مصلٍّ في وقت واحد.

ويقوم نحو عشرة آلاف عامل بأشغال التوسعة على مساحة 400 ألف متر مربع بعمق 380 مترًا لمواجهة الزيادة المتسارعة في إعداد الحجاج والمعتمرين والمصلين في المسجد الحرام، لاسيما في أوقات الذروة في شهر رمضان والأعياد وموسم الحج.

يضم المشروع إنشاء شبكة طرق حديثة مخصصة لمركبات النقل، منفصلة تمامًا عن ممرات المشاة وأنفاق داخلية مخصصة للمشاة مزودة بسلالم كهربائية تتوافر فيهاكل معايير الأمن والسلامة. وستقام وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي تساعد على سهولة الحركة والانتقال من والى الساحات الشمالية والغربية بعيدًا عن الحركة المرورية، بما يوفر مصليات جديدة واسعة، ويلبّي كل الاحتياجات والتجهيزات والخدمات التي يحتاجها الزائر لمكة مثل quot;نوافير الشرب والأنظمة الحديثة للتخلص من النفايات وأنظمة المراقبة الأمنيةquot;.

ستؤدي التوسعة الجديدة إلى تفريغ المناطق المحيطة بالمسجد الحرام، وتسهل عمل حركة المصلين، إلى جانب تحسين وتجميل البيئة العمرانية. حيث قال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي صالح الحصين quot;لقد منّ الله بتوفيقه على خادم الحرمين الشريفين للقيام بأكبر مشروع لتوسعة المسجد الحرام في التاريخ، لا أقصد أكبر مشروع من أي توسعة وجدت، بل إنه أكبر من كل التوسعات التي وجدت في التاريخ مجتمعة بلغة الأرقام، فإن الطاقة الاستيعابية لمساحة هذا المشروع تبلغ مرة ونصف مرةقدر الطاقة الاستيعابية للمساحة الحالية المتاحة للمصلينquot;.

مشروع برج وساعة مكة بتكلفة ثلاثة مليارات دولار

مجسم للتوسعة الجديدة في الحرم المكي

ودشّن العاهل السعودي أيضًا البرج الذي يبلغ ارتفاعه 600 مترًا، تعلوه ساعة مكة المكرمة. وهذا البرج هو ثاني أطول بناء في العالم بعد برج خليفة في دبي، الذي دشّن في كانون الثاني/يناير، ويبلغ ارتفاعه 828 مترًا. أما الساعة فتقع على ارتفاع 251 مترًا.

ويضاء اعلى قمة الساعة بـ21 ألف مصباح باللونين الأبيض والأخضر أثناء الأذان، ويمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى ثلاثين كيلومترًا، مشيرة بذلك إلى موعد الصلاة، حيثتقوم الألواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة. كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية، وقد زودت الساعة بنظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار.

ويتوقع أن تعتمد quot;ساعة مكة المكرمةquot; التي تغطّي واجهتها 98 مليون قطعة من الفسيفساء الملون، كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الإعلام والجهات ذات الصلة في السعودية. وسيكون مجمع ساعة مكة من الأكثر تطورًا في العالم على صعيد المعلوماتية، إذ يقدر متخصصون أن فيه حوالي مئة ألف كيلومتر من أسلاك الألياف البصرية.

وتعتبر ساعة مكة المكرمة أكبر ساعة برج في العالم، إذ يبلغ الارتفاع الإجمالي لبرج ساعة مكة 601 مترًا، فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 مترًا، وتتكون ساعة مكة من أربع واجهات، ويبلغ حجم الواجهتين الأمامية والخلفية 43 مترًا في 43 مترًا، فيما يبلغ حجم الواجهتين الجانبيتين حوالي 43 مترًا في 39 مترًا.

مشروع سقيا زمزم بتكلفةتجاوزت 185 مليون دولار
كما افتتح العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اليوم الجمعة أكبر مشروع في تاريخ سقيا زمزم، ويعتبر مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم، الذي وجّه بإنشائه في منطقة كدي في مكة المكرمة لضمان نقاوة مياه زمزم بأحدث الطرق العالمية إلى جانب تعبئته وتوزيعه آلياً، بتكلفة 700 مليون ريال من أهم مشروعات خدمة الحرمين الشريفين وأضخمها.

وحول أهداف المشروع أكد الحصينquot;أن رفع معاناة الناس في الوصول إلى ماء زمزم وتوفير ظروف أفضل للسلامة والأمن وحماية الماء المبارك من التلوث بعد خروجه من البئر ومن الغش عند تداولهquot;.

وأوضح أن مصنع التعبئة يتكون من مبانٍ عدة،منها مبنى ضواغط الهواء ومستودع عبوات المياه الخام ومبنى خطوط الإنتاج ومبنى مستودع العبوات المنتجة بطاقة تخزينية يومية تبلغ (200) ألف عبوة، مبينًا أن المساحة الكلية للمصنع تبلغ 14 مترًا مربعًا.

ويشمل المشروع مبنى المولدات الكهربائية الاحتياطية بطاقة (10) ميغاوات، ويعمل بنظام (سكادا) الذي يمكن من التحكم والمراقبة لمراحل المشروع كافة، ابتداءً من ضخ المياه من البئر إلى آخر مراحل التعبئة.

وأضاف quot;إن المشروع يحتوي أيضاً على مستودع آلي مركزي لتخزين وتوزيع العبوات المنتجة من مصنع التعبئة مجهزاً بأنظمة تكييف وأنظمة إنذار وإطفاء الحريق بتكلفة تبلغ أكثر من (75) مليون ريال، يمثل (15) مستوى لتخزين وتوزيع (1.5) مليون عبوة، سعة (10) لتراتquot;.

وأضاف الحصيّن أنه بعد انتهاء مرحلة الإنتاج والتخزين تبدأ مرحلة نقل العبوات المخزنة من مبنى المستودع إلى نظام التوزيع الأوتوماتيكي عن طريق الرافعات الرأسية لتوضع العبوات على سيور ناقلة تنقلها إلى (42) نقطة توزيع آلية، حيث تُوزع هذه العبوات على المستفيدين باستخدام قطع معدنية خاصة، كل منها مخصص للحصول على عبوة واحدة فقط، ويمكن الحصول على هذه القطع من منافذ التوزيع الخاصة المنتشرة داخل منطقة المشروع ليقوم المستهلك بوضع القطعة داخل ماكينة التوزيع فيحصل آلياً على العبوة.

مشروع جبل عمر
مشروع جبل عمر هو أحد المشاريع الاستثمارية السكنية التي تقام حالياً في مكة، حيثيقام هذا المشروع فوق جبل عمر في الاتجاه الغربي من المسجد، ويغطي مساحة تبلغ حوالي 230 ألف متر مربع.

يهدف هذا المشروع إلى تعمير المناطق المطلة على الحرم في مكة. وتملك العقارات المطلة على الحرم وتطويرها وإدارتها واستثمارها وتأجيرها، وتنفيذ كل الأعمال الهندسية والمعمارية اللازمة للمسح والتشييد والبناء والصيانة والهدم، وتوفير المساحات السكنية والتجارية الملائمة مع ما تتطلبه من مرافق وخدمات، وتحقيق عائد اعلى للعقارات المحيطة بمنطقة المشروع.

ويتصف الوضع العمراني الحالي بنمط نمو عضوي من مجموع من الأبنية القديمة،وقد أدت طبوغرافية الموقع المنحدر إلى عزلة عن شبكة الطرق الرئيسة والمرافق العامة.

مشروع قطار المشاعر
يأتي مشروع قطار الحرمين الشريفين من ضمنجملة المشاريع quot;المكيةquot; وحلاً لمشكلة النقل التي عانتها كثيرًا المدينة، وليضمن الانسيابية وسهولة الوصولية إلى أرجاء مكة كافة.

يشار إلى أنمشروع قطار الحرمين السريع هو مشروع خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة والمدينة المنورة مرورًا بمحافظة جدة بطول 480 كم، وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء أربع محطات ركاب، منها محطة في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي ووسط المدينة، والمحطة الرابعة ستكون في المدينة المنورة.

ويتمثل النشاط الرئيس للمشروع في نقل الركاب الذين يمثلمعظمهم الحجاج والمعتمرين. ويتوقع أن يصل حجم النقل السنوي للمشروع إلى ما يزيد على ثلاثة ملايين راكب سنوياً. ووفقاَ لدراسة أعدتها وزارة الحج عن تطور قطاع نقل الحجاج فإنه من المتوقع أن يتضاعف أعداد الحجاج والمعتمرين خلال الخمس والعشرين سنة المقبلة إلى أكثر من ثلاثة ملايين حاج وأكثر من11 مليون معتمر، بنسبة زيادة سنوية للحجاج 1.41 % و3.14 % للمعتمرين.

مشروع إعمار مكة
يأتي مشروع quot;خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار مكةquot; ليعالج معظم الأحياء العشوائية، ويجعل من مكة مدينة حضارية عصرية محتفظة بهويتها الإسلامية محاطة بطرق دائرية تتخللها شوارع رئيسة إشعاعية ترتبط بساحات الحرم بمحطات ووسائل نقل حديثة ذكية.

مشروع جسر الجمرات الجديد بتكلفة 4.2 مليارات ريال

وشملت مشاريع العاهل السعودي في مكة المكرمة أيضًا جسر الجمرات في منطقة منى في مكة الذي كان يشهد على العديد من حوادث التدافع بين الحجيج، والتي أدت إلى وفاة المئات منهم خلال السنوات الماضية. حيث تم إنشاء quot;جسر الجمرات الجديدquot; والمكوّن من خمس طبقات بتكلفة إجمالية بلغت قرابة مليار دولار.

وهو جسر يوجد في منطقة منى في مكة المكرمة خصص لسير الحجاج من أجل رمي جمرة العقبة أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، وجمرة العقبة الوسطى، وجمرة العقبة الكبرى.

ويتكون quot;جسر الجمرات الجديدquot; من أربع طبقات، إضافة إلى الطبقة الأرضية، ليستوعب قرابة أربعة ملايين حاج، وتم تطوير ساحات كبيرة في منطقة الجمرات تستوعب مئات الآلاف من الحجاج، وكذلك إيجاد نظام آلي لتنظيف الساحات ونظام نقل ترددي بالقطارات ينقل الحجاج من مخيماتهم إلى جسر الجمرات، ومنها في وقت النفرة إلى المسجد الحرام.