القاهرة:دان مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الاعتداء الاسرائيلي على قطاع غزة الذي أوقع عشرات القتلى والجرحى مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على السلطات الاسرائيلي من أجل الوقف الفوري لهذا الاعتداء.

وحمل المجلس في بيان صحافي في ختام اجتماعه الطارىء اسرائيل المسؤولية القانونية والمادية الكاملة عما ترتكبه من جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية مؤكدا أهمية سرعة قيام الدول العربية بالوفاء بالتزاماتها المالية تجاه صمود الشعب الفلسطيني وفقا لقرارات القمم العربية.

ودان المجلس كذلك الاعتداء الاسرائيلي على القوات المصرية الذي ادى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى محملا اسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة ومعبرا عن تضامنه مع مصر وتأييده للتحرك المصري في مواجهة الاعتداء وتداعياته.

وطلب من الامين العام لجامعة الدول العربية اجراء ما يلزم من اتصالات ومشاورات لمتابعة تنفيذ هذا البيان وابقاء المجلس في حالة انقعاد دائم لمتابعة التطورات.

كما طالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته كاملة وسرعة اتخاذ ما يلزم من اجراءات لوقف الاعتداء الاسرائيلي على غزة الذي يعد خرقا للقوانين والمواثيق والاتفاقيات الدولية وتهديدا للأمن والسلم والاستقرار في المنطقة وأن يطالب المجلس اسرائيل بعدم تكراره.

وأكد المجلس في الوقت ذاته القرار العربي لدعم التوجه الفلسطيني لتقديم طلب للأمم المتحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والحصول على العضوية الكاملة للانضمام الى الأسرة الدولية محملا اسرائيل المسؤولية الكاملة عن حماية المدنيين في قطاع غزة.

ولفت المجلس الى أن اسرائيل تواصل اعتداءها دون اي رادع أو عقاب على جريمتها ضد الشعب الفلسطيني داعيا المجتمع الدولي الى الزام اسرائيل لفك الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة وفتح المعابر من والى القطاع غزة.

واشار الى امتناع اسرائيل عن فتح المعابر وعدم السماح ببناء الميناء واعادة بناء المطار وانشاء ممر آمن بين قطاع غزة والضفة الغربية ورفضها ادخال مواد البناء لاعادة اعمار ما دمرته الحرب الاسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وطالب كذلك مجلس حقوق الانسان في جنيف بسرعة استصدار قرار لادانة الاعتداء الاسرائيلي على قطاع غزة ومطالبته بسرعة ايجاد الية مناسبة لمتابعة تنفيذ التوصيات التي جاءت بتقرير غولدستون حول الانتهاكات الاسرائيلية الخطيرة للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني ومبادئ حقوق الانسان.

ودعا مجلس الجامعة الى تقديم مساعدات انسانية عاجلة وذلك لسرعة انهاء الأزمة الانسانية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة نتيجة للحصار.

كما دعا الحكومة السويسرية الى السعي لاستئناف عقد مؤتمر جنيف للأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة والمطالبة quot;بحماية المدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية خاصة في ضوء استمرار انتهاك اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لاتفاقية جنيف ومبادىء وقواعد القانون الدولي الانساني.quot;