قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث الجمعة 19-8-2011 الساعة6:40 بتوقيت غرينيتش
غزة:اطلق صاروخان صباح الجمعة من قطاع غزة على اسرائيل ما ادى الى وقوع اصابتين في مدينة اشدود في جنوب الدولة العبرية، بحسب ماافاد مصدر في الشرطة.
وقالت متحدثة باسم الشرطة ان quot;صاروخا اول انفجر بدون ان يحدث اضرارا في منطقة غير اهلة في اشدود، غير ان صاروخا ثانيا ادى الى اصابة شخصين احدهما اصابته بالغة والثاني اقل خطورةquot;.
واطلق 12 صاروخا في الساعات الاخيرة على اسرائيل، بحسب الجيش.
وياتي اطلاق الصاروخين اثر سلسلة من الغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة ردا على ثلاث هجمات وقعت قرب ايلات في جنوب اسرائيل بالقرب من الحدود المصرية والاردنية واسفرت عن مقتل سبعة اسرائيليين بينهم جندي اضافة الى سبعة من منفذي الهجمات. وادت الهجمات غير المسبوقة ايضا الى اصابة ثلاثين شخصا.
وقتل سبعة فلسطينيين بينهم طفلان واصيب 12 مواطنا اخرون في سلسلة غارات جوية اسرائيلية انتقامية بعد ثلاث هجمات قرب مدينة ايلات الاسرائيلية، بحسب مصادر طبية فلسطينية.
واعلن ادهم ابو سلمية المتحدث باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس quot;استشهد الطفل محمود عاطف أبو سمرة (12 عاما) في غارة غرب مدينة غزة فجر اليوم الجمعة، واصيب 17 مواطنا تم نقلهم جميعا الي مجمع الشفاء الطبيquot;.
وافاد شهود عيان ان الطيران الحربي الاسرائيلي شن عدة غارات جوية على اهداف في قطاع غزة بعد منتصف ليل الخميس.
وبحسب ابوسلمية استهدفت الغارة الاولى منزلا غرب مدينة غزة وادت الى quot;استشهاد الطفل ابو سمرة واصابة عشرة مواطنينquot;.
وغرب مدينة غزة اطلقت طائرات اف 16 الاسرائيلية ثلاثة صواريخ على الاقل في محيط مجمع سجن انصار الحكومي التابع لحكومة حماس.
وفي مدينة خانيونس افاد احد السكان ان طائرة استطلاع اسرائيلية اطلقت صاروخا على الاقل على ارض فارغة شرق المدينة ولم تسفر هذه الغارة عن اصابات.
وافاد مصور وكالة فرانس برس ان المقاتلات الحربية الاسرائيلية شنت غارة على منطقة الانفاق على الشريط الحدودي مع مصر.
وفي بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة ذكر شاهد عيان ان الطائرات الاسرائيلية استهدفت موقع تدريب تابعا لكتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس دون وقوع اصابات.
ومساء الخميس قتل الامين العام للجان المقاومة الشعبية وثلاثة على الاقل من قادة جناحها العسكري في غارة جوية اسرائيلية استهدفت منزلا في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، واوقعت ستة قتلى بينهم طفل، بحسب مصدر طبي فلسطيني.
وارتفع بذلك الى سبعة عدد قتلى الغارات الانتقامية الاسرائيلية على قطاع غزة بعد ثلاث هجمات قرب ايلات الاسرائيلية. وقتل ثمانية اسرائيليين بينهم جندي وشرطي في هذه الهجمات وسبعة من منفذيها.
وادت الهجمات غير المسبوقة ايضا الى اصابة 26 شخصا.
مقتل ثمانية اسرائيليين في ثلاثة هجمات قرب ايلات
وتاتي هذه الغارة بعيد سلسلة هجمات وقعت قرب ايلات في جنوب اسرائيل في محاذاة الحدود المصرية والاردنية واسفرت عن مقتل ثمانية اسرائيليين اضافة الى سبعة من منفذي الهجمات.

فقد قتل ثمانية اسرائيليين في ثلاث هجمات قرب ايلات في جنوب اسرائيل بمحاذاة الحدود المصرية والاردنية، قتل سبعة من منفذيها في حين شن الطيران الاسرائيلي غارات على غزة اسفرت عن سبعة قتلى بينهم طفلان.
كما قتل ضابط وجنديان من قوة حرس الحدود المصرية واصيب اثنان بجروح في غارة نفذتها طائرة اباتشي اسرائيلية جنوب رفح اثناء مطاردتها مسلحين من منفذي الهجمات.
وقال قائد منطقة الجنوب العسكرية في اسرائيل تل روسو ان سبعة مهاجمين قتلوا في الهجمات التي تم تنسيقها بعناية في منطقة ايلات على البحر الاحمر، وان احدهم قتل بتفجير حزامه الناسف.
وقال متحدث باسم الجيش ان احد اهداف المهاجمين كان خطف اسرائيلي واقتياده الى قطاع غزة عبر سيناء.
وافادت اخر حصيلة للهجمات ان ستة مدنيين اسرائيليين قتلوا، بينهم امراتان، وجندي شاب وشرطي في الهجمات التي اوقعت كذلك 26 جريحا.
واستهدف الهجوم الاول حافلة لشركة ايجيد العامة عند الظهر، بالقرب من الحدود المصرية. وكانت الحافلة تنقل عسكريين عندما هاجمها ثلاثة رجال باسلحة رشاشة موقعين نحو عشرة جرحى.
وبعد نصف ساعة، تعرضت سيارة عسكرية جاءت لنجدة الحافلة، لهجوم بقنبلة ما ادى الى مقتل الجندي (22 عاما).
ووقع الهجوم الافدح والذي قضى فيه خمسة اسرائيليين عندما اطلقت قذيفة مضادة للدروع على سيارة خاصة بالقرب من بير عورة، على بعد نحو 15 كلم شمال ايلات، بالقرب من الحدود الاردنية. كما قتل سائق حافلة في انفجار.
وتوفي شرطي في تبادل لاطلاق النار في المساء، كما افادت وسائل الاعلام الاسرائيلية.
واطلقت في المساء اربعة صواريخ من قطاع غزة باتجاه مدينة عسقلان، جنوب تل ابيب، واعترضت ثلاثة منها القبة الحديدية المضادة للصواريخ، كما اعلن الجيش.
وقال مسؤول اسرائيلي طلب عدم الكشف عن اسمه ان المهاجمين تسللوا الى اسرائيل من سيناء.
وقال المسؤول لوكالة فرانس برس ان هؤلاء quot;غادروا غزة باتجاه جنوب سيناء وبقوا في المنطقة لبعض الوقت، ثم اتجهوا شمالا لدخول اسرائيل. عرفنا هذا الاسلوب من قبلquot;.
واعلن مارك ريغيف الناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي لوكالة فرانس برس quot;لدينا معلومات محددة وملموسة ان هؤلاء الارهابيين الذين قتلوا اسرائيليين اليوم اتوا من قطاع غزةquot;.
وقال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في بيان ان quot;مصدر الهجمات الارهابية هو غزة وسنتحرك ضدهم بكل ما لدينا من قوة وتصميمquot;.
واضاف باراك ان الحادث يشير الى quot;ضعف سيطرة مصر على صحراء سيناءquot; حيث بدأت القوات المصرية عملية واسعة نهاية الاسبوع لتضييق الخناق على الجماعات المتشددة المسلحة.
وتوعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الخميس في خطاب تلفزيوني الذين يهاجمون المدنيين الاسرائيليين بدفع quot;ثمن باهظquot;.
وقال نتانياهو quot;ان كانت المنظمات الارهابية تعتقد انها تستطيع ايذاء مواطنينا بدون دفع ثمن فان اسرائيل ستجعلها تدفع ثمنا باهظا (..) مبدؤنا: ان الحقتم الاذى باسرائيل سنرد فورا
وبكل قوةquot;.
واضاف نتانياهو ان quot;الذين امروا بقتل مواطنينا لم يعودوا على قيد الحياةquot; في اشارة الى غارة جوية اسرائيلية على مدينة رفح قتل فيها مساء الخميس الامين العام للجان المقاومة الشعبية كمال النيرب وثلاثة على الاقل من قادتها. وقتل في الغارة ستة اشخاص في الاجمال بينهم طفل عمره سنتين.
وبعد منتصف الليل، شن الطيران الاسرائيلي ثلاث غارات على قطاع غزة بينها غارة غرب مدينة غزة اسفرت عن مقتل طفل واصابة خمسة مواطنين بجروح، كما اكد مصدر طبي.
وكان طاهر النونو الناطق باسم حكومة حماس قال في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;الحكومة الفلسطينية تنفي الاتهامات الاسرائيلية على لسان باراك حول العملية التي وقعت في ايلات وتؤكد ان لا علاقة لقطاع غزة بما حدث في ايلاتquot;.
وفي الجانب الاخر من الحدود، جنوب رفح، قتل ضابط مصري ومجندان من حرس الحدود مساء الخميس واصيب اخران بجروح عندما اطلقت طائرة اسرائيلية صاروخا على مقاتلين كانت تلاحقهم بعد الهجمات التي شهدتها اسرائيل.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية نقلا عن مصدر عسكري ان الواقعة حصلت بالقرب من معبر رفح المؤدي الى قطاع غزة.
ونقلت الوكالة عن المصدر قوله ان quot;طائرة اسرائيلية كانت تلاحق متسللين على الجانب الاخر من الحدود حتى وصلوا الى رفح واطلقت عليهم النار. كان هناك العديد من عناصر الامن المركزي واصيبوا في اطلاق النارquot;.
وذكر التلفزيون المصري ان الهجوم وقع في جنوب رفح بالقرب من طابا وعلى بعد حوالى 12 كلم من مدينة ايلات الاسرائيلية.
وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي quot;لم يحصل تبادل اطلاق النار بين قواتنا وعناصر اخرى في المنطقةquot;.
وقال محافظ شمال سيناء عبد الوهاب مبروك ان منفذي الهجمات في اسرائيل لم يتسللوا من مصر التي تفرض تدابير امنية مشددة في المنطقة.
وينفذ الجيش والشرطة المصريان منذ عدة ايام حملة لملاحقة عناصر مجموعة مسلحة يشتبه بانها فجرت انبوب الغاز الذي ينقل الغاز الى اسرائيل ومهاجمة مركز للشرطة.
وفي اب/اغسطس 2010، اطلقت صواريخ من سيناء على ايلات من دون ان توقع اصابات، وعلى ميناء العقبة حيث قتل شخص واصيب خمسة بجروح.
واتهم مسوؤلون اسرائيليون منظمات جهادية ناشطة في سيناء بشن الهجمات وقالوا انها على صلة بالمهربين.
في هذه الأثناء، دان البيت الابيض الخميس سلسلة الهجمات quot;الارهابيةquot; التي شهدها جنوب اسرائيل واسفرت عن مقتل سبعة اسرائيليين، معربا عن امله في quot;محاسبة المسؤولين عن الهجمات بسرعةquot;.

وصرح جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض في بيان quot;ندين باقسى العبارات الهجمات الارهابية الوحشية في جنوب اسرائيل اليوم (الخميس)quot;.

وقال كارني quot;تعازينا الحارة للضحايا وعائلاتهم واحبائهم، ونتمنى للجرحى الشفاء السريع. ان الولايات المتحدة واسرائيل تقفان يدا واحدة ضد الارهاب، ونامل في ان تتم محاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات بسرعةquot;

ودانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;من دون تحفظquot; الهجمات التي ادت الى مقتل سبعة اسرائيليين الخميس قرب منتجع ايلات في اسرائيل في محاذاة الحدود المصرية والاردنية. وقالت اشتون في بيان quot;ادين من دون تحفظ كل الاعمال الارهابيةquot;.

وقد حضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس مصر على الوفاء بوعدها لجهة ضمان الامن في سيناء اثر الهجمات التي نفذت في الجانب الاخر من الحدود في اسرائيل.

وقالت كلينتون في بيان ان quot;الالتزامات الاخيرة التي اعلنتها الحكومة المصرية بمعالجة قضية الامن في سيناء مهمة، ونحض الحكومة المصرية على ايجاد حل دائمquot;.

واكدت اسرائيل ان هذه الهجمات جاءت من غزة على يد مسلحين فلسطينيين تسللوا عبر صحراء سيناء مستفيدين من حالة عدم الاستقرار في مصر. وشنت القوات الاسرائيلية غارة جوية انتقامية على قطاع غزة استهدفت منزلا في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة بحسب مصدر طبي فلسطيني. واعلن ادهم ابو سلمية المتحدث باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارىء في وزارة الصحة في حكومة حماس quot;سقوط ستة شهداء في غارة صهيونية على منزل في رفحquot;.

تاجيل التظاهرات الاجتماعية السبت في اسرائيل بسبب هجمات ايلات

واعلن ممثلو الحركة الاحتجاجية الاجتماعية في اسرائيل الخميس ان التظاهرات المطالبة quot;بالعدالة الاجتماعيةquot; تاجلت بعد هجمات ايلات التي اوقعت سبعة قتلى.

ونشر اتحاد الطلاب بيانا يعلن فيه تاجيل تظاهرات مساء السبت quot;حتى يتم حل الوضع في جنوب اسرائيلquot;.

واضاف البيان quot;نقدم تعازينا لعائلات الضحايا ونامل بشفاء عاجل للجرحىquot; وشرح الاتحاد انه اتخذ قراره بالاتفاق مع قادة الحركة الاحتجاجية الاخرين.

وتجري منذ اكثر من شهر في اسرائيل حركة احتجاجية شعبية سميت بquot;ثورة الخيمquot; للاحتجاج على ارتفاع اسعار المساكن والمطالبة quot;بالعدالة الاجتماعيةquot;.

وتجري تظاهرات شعبية كل مساء سبت منذ منتصف تموز/يوليو بتنظيم من هذه الحركة الغير مسبوقة في اسرائيل ونجحت قبل اسبوعين في حشد اكثر من 300 الف متظاهر.