قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: قال اعضاء في بحركة شبابية في غزة الاثنين انهم يخشون ان تكون قوات حماس اعتقلت احد زعمائهم المفقود منذ يومين في القطاع.

وقالت الحركة التي تدعى quot;شباب غزة للتغييرquot; ان الناشط، الذي يلقب بأبي يزن اختفى بعد استدعاء قوات حماس له لاستجوابه اثر عودته من جولة في فرنسا.

ورفضت الحركة الكشف عن اسم الناشط المختفي، معللة ذلك بمخاوف على سلامة ذويه ومعارفه.

وكان الشاب البالغ من العمر 25 عاما بين الاعضاء المؤسسين لحركة شباب غزة للتغيير التي اثارت الاهتمام باعلانها برنامجها في كانون الاول/ديسمبر الذي ادانت فيه كلا من حماس وفتح واسرائيل، داعية الى الحرية وquot;الحياة الطبيعيةquot; والسلام.

وقال عضو اخر بالحركة، لقب نفسه بابي غسان، ان ابا يزن اختفى منذ ذهب محاولا استعادة جهاز كمبيوتره الشخصي وهاتفه النقال من مقر الامن الداخلي في غزة.

وقال ابو غسان لفرانس برس quot;هدد بالاعتقال وتعين عليه تسليم جهاز اللابتوب الخاص به والموبايل للامن الداخلي قبل توجهه الى فرنساquot;.

وتابع quot;ذهب ليحضر جهازه والمحمول قبل يومين ومنذ ذلك الحين لم يشاهد ولا سمع عنه احدquot;.

واضاف quot;انهم يعرفونه جيدا ويعرفون انه عضو نشط واخشى انهم وجدوا ذريعة سهلة بعد عودته من فرنسا للقول انه منخرط مع جهات من الخارج او ما الى ذلكquot;.

كما كان ابو يزن عضوا نشطا في حركة 15 اذار التي نفذت احتجاجات كبيرة دعت فيها حكام حماس في غزة الى التصالح مع غرمائهم السياسيين من فتح.

كما ساعد في تنظيم تظاهرات اسبوعية ضد ما يسمى بالمنطقة العازلة وهي قطاع من الاراضي بطول قطاع غزة اخلاه الجيش الاسرائيلي، حسب قول ابي غسان.

وقال quot;انها المرةالثالثة على الارجح التي يعتقل فيها. ضربوه في السابق ثم تركوه. اما هذه المرة فلا نعرف اين هوquot;.

ولم تعلق حركة حماس على ما تردد من اعتقاله، ورفضت التأكيد او النفي.

وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها قد اتهمت حماس في اذار/مارس بقمع الاحتجاجات السلمية في غزة ودعت المجموعة للتحقيق فيما يتردد من تعذيب ضباطها الامنيين لناشط انخرط في حركة 15 اذار الاحتجاجية.

وانذاك قال بيان للمجموعة المدافعة عن حقوق الانسان quot;مرة بعد اخرى تظهر حكومة حماس عدم اكتراثها بحقوق الفلسطينيين الذين يتحدون سلميا السياسات التي تنتهجهاquot;.

وتابع quot;حماس تقول انها تناضل من اجل التحرر من الاحتلال بينما تقمع الذين يعيشون تحت سطوتهاquot;.