القدس:اشادت الامم المتحدة الاحد باستئناف انشطة منظمة اميركية غير حكومية في غزة بعد تسوية بين حركة حماس التي تسيطر على القطاع والوكالة الاميركية للتنمية (يو اس ايد).
واعلنت يو اس ايد الجمعة تجميدا لبرامج المساعدة التي تتولاها في قطاع غزة. واندلع النزاع عقب اغلاق مكاتب الهيئة الطبية الدولية التي تمولها يو اس ايد في غزة بعد رفضها الخضوع لتدقيق في حساباتها.

وبعدها اعلنت حماس السبت التوصل الى تسوية مع يو اس ايد بوساطة من الامم المتحدة، وذلك للسماح بمواصلة تمويل برامج المساعدات التي تتولاها.
ولاقت هذه التسوية اشادة من المنسق الخاص في الامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري الذي نوه في بيان نشره مكتبه في القدس بquot;اعادة اطلاق (انشطة) الهيئة الطبية الدولية اليوم في غزةquot;.

واضاف البيان ان سيري quot;يدرك اهمية العمل الذي تقوم به المنظمات غير الحكومية في غزة ويعرب عن ثقته بامكانية ايجاد سبيل للمضي قدما بما يؤمن مصلحة سكان غزةquot;.
وبحسب حماس فان التسوية تمتد مفاعيلها الى ثلاثة اشهر. وخلال هذه المدة ستمتنع حماس عن المطالبة بالتدقيق بحسابات المنظمات غير الحكومية الشريكة للوكالة الاميركية للتنمية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان وزارة الخارجية الاميركية حذرت الخميس ادارة حماس في غزة من انها ستوقف مساعدتها السنوية البالغة 100 مليون دولار والرامية لدعم الاجهزة الصحية والزراعة وشبكة مياه الشفة في القطاع، اذا ما استمرت الحركة الاسلامية في طلب التدقيق في الحسابات المالية للمنظمات غير الحكومية.