غزة: دان مركز حقوقي فلسطيني فرض وزارة الداخلية في الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس في غزة اجراءات على سفر العاملين في المنظمات غير الحكومية في القطاع.
وعبر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان عن quot;صدمته واستنكاره الشديدين من الاعلان الصادر عن وزارة الداخلية في غزة بخصوص سفر المشاركين عبر برامج ومشاريع الجمعيات الاهلية والمؤسسات للضفة الغربية او دول اخرىquot;.

ووصف المركز الحقوقي القرار بانه quot;تدخل فج غير مسبوق وغير مقبول في شؤون العمل الاهليquot;.
واعلنت وزارة الداخلية في حكومة حماس قبل ايام على موقعها الالكتروني ان quot;كل من يريد السفر عن مشاريع وبرامج الجمعيات الاهلية والمؤسسات سواء الى الضفة الغربية او دول اخرى عليه مراجعة الادارة العامة للشئون العامة والمنظمات غير الحكومية (بوزارة الداخلية بغزة) في موعد لا يقل عن اسبوعين من موعد السفرquot;.

وتطلب وزارة الداخلية من الذين ينوون السفر quot;تحديد مكان السفر وفترة الاقامة والهدف من السفر مع تحديد البرنامج والفئة المستهدفة اضافة الى الجهة المستضيفةquot;.
ورأى المركز الحقوقي عضو لجنة الحقوقيين الدولية في جنيف ان هذا القرار quot;يعني تضييق الخناق على المجتمع المدني ونشطائه والتعامل معهم على قاعدة امنية ويعني تقويض الاسس بوجود مجتمع مدني مستقل وفاعلquot;.

وطالب المركز اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة بquot;التدخل الفوري والحازم (...) من اجل احترام القانون والعلاقة مع منظمات المجتمع المدني والتأكيد على استقلاليتهاquot;، مشددة على ضرورة quot;الغاء القرار فوراquot;.
واعلن المركز رفضه لتعامل وزارة داخلية الحكومة المقالة مع نشطاء المجتمع المدني من quot;منظور امنيquot;، متسائلا هلى هذا القرار يسعى quot;للهيمنة والاحتواءquot;.