غزة: أشادت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بمواقف وزير الخارجية المصري الجديد الدكتور نبيل العربي تجاه قضية حصار غزة وموقفه من الضرر الذي تسببت به اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل للفلسطينيين.

وقالت الحركة في تصريح صحافي اليوم إنها تقدر هذه المواقف quot;المشرفةquot; معربة عن أملها في أن تترجم من خلال موقعه الجديد وان تمثل انطلاقة جديدة في السياسة الخارجية المصرية للحفاظ على مكانة مصر القومية وعلى دورها الرائد تجاه قضايا الامة والشعب الفلسطيني.

وكان العربي قد نشر مقالا بعد نجاح ثورة 25 كانون الثاني- يناير انتقد فيه السياسة الخارجية المصرية خلال السنوات الاخيرة ودعا الى quot;مراجعتهاquot; خصوصا ما يتعلق بموقف مصر من الحصار المفروض على قطاع غزة.

وقال إن الموقف الذي quot;تتبناه مصر تجاه الحصار المفروض على قطاع غزة يتعارض مع قواعد القانون الدولي الانساني التي تحرم حصار المدنيين حتى في اوقات الحروبquot; مضيفا ان quot;هذا الاسلوب في اتخاذ قرارات تتعلق بالامن القومي لا يتفق مع مكانة مصر وتاريخهاquot;.

ورأى انه quot;اذا كان هناك اخلال جوهري باحد احكام المعاهدة فانه يحق للطرف الآخر وقف او انهاء المعاهدة طبقا لجسامة مخالفة الطرف الاخر لاحكامها وهو ما ينطبق على جميع التزامات مصر الدولية بما في ذلك التزاماتها النابعة من معاهدة السلام مع اسرائيل اذا تبين ان هناك اخلالا باحكام هذه المعاهدة من جانبهاquot;.