جنود إسرائيليون على مدخل مدينة طولكرم في الضفة الغربية

اغتالت قوات إسرائيلية القيادي العسكري في حركة حماس، إياد شلباية بعد عملية عسكرية في مدينة طول كرم في الضفة الغربية، بينما هددت السلطة الفلسطينية بالانسحاب من المفاوضات اذا عاودت إسرائيل البناء الاستيطاني في الضفة.

رام الله، القدس: قتلت القوات الاسرائيلية قياديا في كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، خلال عملية نفذتها في شمال الضفة الغربية صباح الجمعة، كما افادت مصادر عسكرية اسرائيلية وحركة حماس.
وقال مصدر عسكري اسرائيلي وآخر أمني فلسطيني ان اياد شلباية قتل خلال عملية نفذتها القوات الاسرائيلية في مخيم نور شمس قرب طولكرم في شمال الضفة الغربية المحتلة.

بدورها اكدت حركة حماس ان quot;قوات الاحتلال الصهيوني اعدمت المجاهد القسامي اياد اسعد شلباية (37 عاما) من مخيم نور شمس في محافظة طولكرم في الضفة المحتلة، بعد مداهمة منزله في المخيمquot;.

ونقل المركز الفلسطيني للاعلام عن مصادر في كتائب القسام انه فجر الجمعة quot;تعمدت قوات الاحتلال اعدام المجاهد شلباية من مسافة قريبةquot;.

واضاف المصدر نفسه ان quot;حملة مداهمات وتفتيش واعتقالات واسعة نفذتها قوات الاحتلال في المحافظة طالت قرابة 15 من قيادات وكوادر حركة المقاومة الاسلامية (حماس) والمواطنين، حيث استخدمت قوات الاحتلال قوات من المشاة واطلاق الرصاص الحي والقنابل الصوتية باتجاه منازل المواطنينquot;.

الفلسطينيون يهددون بالانسحاب من المفاوضات
rlm;من جهة ثانيةاعلن مسؤول اسرائيلي كبير الجمعة ان الحكومة الاسرائيلية لا تعتزم تمديد العمل بقرار تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة الذي ينتهي مفعوله في نهاية ايلول/سبتمبر.

فيما قال مصدر فلسطيني مسؤول إن السلطة الفلسطينية ستواصل المفاوضات حتى نهاية الشهر فإذا استأنفت إسرائيل بناء المستوطنات فستنسحب السلطة من المفاوضات.ورفض المصدر في حديث لصحيفة الشرق الاوسط اللندنية فكرة استئناف البناء جزئيا .

وقال مسؤول فلسطيني رفيع في حديث لصحيفة الحياة اللندنية ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يريد بحث ملف الحدود اولا ليصار الى ايجاد حل نهائي لمعضلة الاستيطان بحيث يمكن لاسرائيل بعد ذلك ان تواصل البناء في المستوطنات التي ستخضع لتبادل الاراضي بين الجانبين وتوقفه في المستوطنات التي تقع في حدود الدولة الفلسطينية.

بينما أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون انه سيكون من المفيد للغاية بالنسبة إلى إسرائيل تمديد مفعول القرار بتجميد عملية البناء في المستوطنات حتى إذا كان الأمر لفترة محدودة من الوقت.

وجاءت أقوال الوزيرة كلينتون هذه في سياق مقابلة مع القناة العاشرة من التلفزيون الإسرائيلي. وأشارت إلى أنها لا تعتقد أن تمديد مفعول هذا القرار لفترة محدودة سيحول دون المضي قدماً في عملية السلام، مشيرة إلى أنها لا تستبعد التوصل إلى موقف متفق عليه بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بهذا الصدد.


وزراء الخارجية العرب يرفضون المطالب الاسرائيلية بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية
إلى ذلك اعلن وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم في القاهرة الليلة الماضية رفضهم المطالب الاسرائيلية بالاعتراف باسرائيل كدولة يهودية. واكد الوزراء العرب في بيانهم الختامي ضرورة ان ترتكز المفاوضات بين الفلسطينيين واسرائيل على مرجعية عملية السلام وان تلتزم باطار زمني محدد.
كما دعوا الادارة الاميركية الى الضغط على اسرائيل من اجل التجميد الكامل للاستيطان .