غزة: كشف القيادي في حركة حماس الدكتور خليل الحية، ان حركته بصدد الإعلان عن مبادرة هي فى أيامها الأخيرة يتم من خلالها إنهاء الإنقسام والعودة للوحدة الوطنية الفلسطينية. وقال الدكتور خليل الحية لصحيفة quot;الدستورquot; الاردنية على هامش مشاركته في الاحتفال بتكريم المراكز الثقافية بغزة، امس quot;بعد الإنتهاء منها سوف يتم اطلاعها على الشعب الفلسطيني وكل المعنيين بالقضية الفلسطينية، لتكون هذة المبادرة بوابة صادقة لإحداث المصالحة الفلسطينيةquot;.

وأضاف النائب عن كتلة التغيير والإصلاح الحية، quot;المصالحة مسألة فلسطينية وهي مطلب شعبي وسياسي ووطني وحركة حماس تؤكد أن المصالحة ضرورة فلسطينية لابد الوصول اليها، لأن الشعب الفلسطيني الذى يريد أن يحقق أهدافه نحو الانعتاق من الاحتلال والتخلص منه، وإقامة الدولة الفلسطينية وعودة اللاجئين، وتحرير المقدسات لابد أن يسعى بكل الإمكانيات لتحقيق هذه الأهدافquot;.

وأكد أن الحالة الفلسطينية الراهنة ليست حالة طبيعية مما يتطلب إنهاء الانقسام لكن لابد أن يتم تسليط الأضواء على أسباب الانقسام التى حدثت في الساحة الفلسطينية ، والإجابة على الأسئلة التي تتمثل به أن الانقسام كان سببه جغرافي أو سياسي، أوحزبي، أو شخصي، أو غير ذالك؟ وأردف قائلاً: quot;كل هذه الأسباب هي أسباب واقعية فأول سبب من أسباب الانقسام الحادث على الساحة الفلسطينية واختلاف البرامج السياسية ثم التسلط والتفرد الفتحاوي على مؤسسات الشعب الفلسطيني كما لو كان لا يوجد فى الساحة الفلسطينية غيرهquot;. وتابع quot;والسبب الثاني هو التنكر بنتائج الشعب الفلسطيني عبر الانتخابات ثم بعد ذلك الانحياز الفتحاوي في سلطة محمود عباس نحو التنسيق الأمني مع سلطة الاحتلال والإندماج الكامل مع المصالح الصهونيةquot;.