لندن: دافعت شركة محاماة بريطانية عن تعاملها مع دكتاتور ليبيا العقيد معمّر القذافي الذي وكلها لتمثيله في بريطانيا.

وأكد شون مرفي احد كبار الشركاء في شركة ادوردز داثي للمحاماة التي يوجد مقرها في ايلفورد شمال شرق لندن، بأنه المحامي الوحيد في انكلترا وويلرز الذي وكلته عائلة القذافي لتمثيلها. ونقلت صحيفة الغارديان عن مرفي قوله ان لكل شخص quot;الحق في التمثيل القانونيquot;.

وكانت المحكمة العليا البريطانية افرجت يوم الثلاثاء عن وثائق تؤكد ان شركة المحاماة المذكورة اصدرت نيابة عن القذافي طعنًا قانونيًا هدفه إجلاء ممثلي المجلس الوطني الانتقالي للمعارضة الليبية من سفارة ليبيا وقنصليتها في لندن.

ورفعت الشركة قضيتين الى القاضي ادوردز ستيوارت بدعوى ان الدبلوماسيين الذين يمثلون المعارضة تجاوزوا على ممتلكات الغير. وتصف وثائق المحكمة القضيتين بأنهما دعوى الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى ضد اشخاص مجهولين. وأُرجئ النظر في المطالبات باستعادة المبنيين الى تشرين الأول/اكتوبر.

وتشير صحيفة الغارديان الى ان مرفي محام متمرس له خبرة 34 عامًا في القانون الجزائي ورعاية الأطفال والمراجعات القضائية والمخالفات المهنية والقضايا المدنية عمومًا.

وتقدم شركة ادوردز داثي للمحاماة خدمات قانونية تغطي جملة قضايا تمتد من الحوادث الى الوصايا. ودافع مرفي نفسه عن متهمين بارتكاب جرائم قتل في كبرى المحاكم البريطانية مثل اولد بيلي. وحين سُئل عن توكيله لتمثيل النظام الليبي قال انه لا يريد ان يتباهى quot;ولكن إذا دققت في سجلنا ستجد اننا أكفاءquot;.

واضاف مرفي في معرض الرد على طلب مزيد من التفاصيل quot;ان كل ما استطيع ان افعله هو الامتناع عن التعليق. وحين استطيع أن اقول لكم أكثر سأحاول ذلك. وأنا متأكد من انكم تتفهمون ان هناك قيودا يعمل المحامون احيانا بموجبها.... وأنا أُمثل نظام القذافي وبشكل رسمي أكثر أُمثل الجمهورية الاشتراكية الشعبية في هذه الولاية القضائيةquot;.

وحين سُئل المحامي مرفي إن كان من الصواب تمثيل القذافي قانونيًا، قال انه عادة يسمع هذا السؤال حين يقبل الدفاع عن متهمين بارتكاب جرائم قتل واغتصاب. واضاف ان القاعدة القانونية تنص على ان من حق كل شخص ان يكون له تمثيل قانوني. quot;واعتقد ان أي محام سيتفق مع هذا الرأيquot;.

واشار المحامي مرفي الى ان النظام الليبي منح شركة المحاماة توكيلاً عامًا منذ بداية 2011. وكان المجلس الوطني الانتقالي بادر هذا الشهر الى توكيل شركة هوغان لوفيلز الدولية للمحاماة لتمثيله في القضيتين المرفوعتين ضد دبلوماسييه في بريطانيا.

وقال ناطق باسم المكتب التنفيذي للمجلس الانتقالي في بيان اصدره أخيرًا ان السفارات الليبية ملك الشعب الليبي، وان للمجلس الوطني الانتقالي كل الحق والصلاحية لتولي مسؤولية هذه السفارات وممارسة العمل الدبلوماسي بصفته الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي.