برلين: اعلن ولي العهد الليبي السابق محمد السنوسي، المنفي منذ 23 عاما، انه quot;على استعداد لخدمةquot; بلده اذا ما كان الشعب يرغب في ذلك.

وقال محمد السنوسي (49 عاما) في حديث لاسبوعية داي تسايت الالمانية التي تصدر الخميس quot;الشعب هو الذي يجب ان يقررquot; داعيا الى قيام quot;دولة ديموقراطيةquot;. وقال quot;علينا الان وضع اسس الدولة الديموقراطيةquot;.

واضاف ان quot;رؤية علم الحرية يرفرف على طرابلس يشعرني بسعادة غامرة وبفخر بابناء شعبيquot;.

وقال السنوسي انه اجرى في الايام الاخيرة مباحثات مع شخصيات quot;رسميةquot; في فرنسا والتقى السفيرين الفرنسي والبريطاني في طرابلس. واشار الى انه حصل على quot;الكثير من الدعوات من ليبياquot;.

واعتبر السنوسي ان ليبيا ليست مهددة بان تصبح بلدا لا يمكن قيادته. وقال quot;لا! ليبيا ليست افغانستان او العراق او اليمن. النظام القبلي مختلف تماما. القبائل لا تريد السلطة انها تريد حياة كريمة. الليبيون ليسوا مسلمين متطرفينquot;.

لكنه اضاف quot;من الطبيعي ان يكون النهوض بطيئاquot;.

وكان السنوسي تحدث في البرلمان الاوروبي في نيسان/ابريل الماضي. وهو ابن حسن السنوسي ابن اخي الملك ادريس الاول، الذي اختاره وليا للعهد عام 1956. وكان القذافي عزل عام 1969 الملك ادريس الاول الذي توفي عام 1992.

وبعد ثورة الفاتح بقيت العائلة المالكة في ليبيا قبل ان يتم نفيها بموافقة القذافي عام 1986. ومنذ ذلك الحين يعيش ولي العهد متنقلا بين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.