قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

احتفالات في ليبيا بسقوط نظام القذافي

توالت ردود الفعل الدولية المرحبة بسقوط العاصمة الليبية في أيدي الثوار. وأجمع العالم على مقولة واحدةlaquo;نهاية نظام القذافي قريبةraquo;، فيما أكدت إيطاليا أن هذا النظام لم يعد يسيطر على أكثر من عشرة أو 15 بالمئة من طرابلس.


عواصم: منذ الإعلان عن سقوط العاصمة الليبية في أيدي الثوار، توالت ردود الفعل الدولية المرحبة بسقوط نظام معمر القذافي بعد حكمه المستمر منذ 41 عاماً.

واعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني صباح الاثنين على قناة سكاي تي جي24 الاخبارية ان نظام العقيد الليبي معمّر القذافي لم يعد يسيطر quot;على اكثر من 10 بالمئة الى 15 بالمئةquot; من طرابلس.

وقال فراتيني ردا على سؤال حول الوضع في العاصمة الليبية quot;شهدنا خلال الساعات الاخيرة تعزيز المعارضة لتقدمها، وبإمكاننا القول إن النظام لم يعد يسيطر في الوقت الراهن على اكثر من 10 بالمائة الى 15 بالمائة من المدينةquot;.

وتابع وزير الخارجية الايطالي انه quot;يجري القضاء على بقايا المقاتلين المعادين (التابعين للقذافي) في المنطقة الحيوية حول المطار، وجرى اعتقال عناصر النظام المارقة والذين سلم بعضهم انفسهم.

وقال فراتيني quot;تشير الادلة الى ان اعتقال ابناء للقذافي كان عنصرًا حاسمًاquot;. واكد فراتيني ايضًا استبعاد خيار رحيل القذافي عن البلاد، وأنه بات واجبًا مثول الزعيم الليبي امام المحكمة الجنائية الدولية.

جنوب افريقيا ليس لديها نية لإخراج القذافي من ليبيا

هذا ونفت مايتي نوانا ماشاباني وزيرة خارجية جنوب افريقيا الاثنين ان تكون بلادها ارسلت طائرات الى ليبيا لإخراج معمّر القذافي منها، داعية المتمردين الى فتح quot;حوار سياسي بين الليبيينquot;. وقالت للصحافيين ان quot;حكومة جنوب افريقيا تنفي الشائعات التي قالت انها ارسلت طائرات الى ليبيا لنقل العقيد القذافي واسرته الى موقع مجهولquot;.

طرابلس سقطت من دون مقاومة وأبناء العقيد في قبضة الثوَّار
القذافي ولّى وليبيا حرّة

واضافت quot;لم يطلب احد اللجوء الى جنوب افريقيا (...) بالنسبة إلينا فإنه (القذافي) مازال في ليبياquot;.

وقالت نكوانا ماشاباني ان quot;مصير القذافي يقرره الليبيون انفسهمquot;، مقدّرة بانه quot;في الوقت الراهن لا توجد حكومة في ليبياquot;. واكدت ان بلادها ستواصل اجراء محادثات quot;مع الطرفين الليبيينquot;، داعية المتمردين الى فتح حوار بين الليبيين. وتابعت quot;ليس هناك ما يدعونا كوسطاء إلى خلق دولة داخل الدولة، وسوف نجري محادثات مع الطرفينquot;.

واضافت quot;مع السقوط الوشيك لحكم العقيد القذافي نحثّ السلطات الانتقالية في طرابلس على البدء فورًا بحوار سياسي يشمل الاطراف الليبية كافة،وتأسيس سلطة ممثلة لكل اطياف الشعب الليبيquot;.

وتابعت ان لجنة الاتحاد الافريقي المعنية بالشأن الليبي ستجتمع الخميس لبحث الوضع في ليبيا، بينما يجتمع مجلس الاتحاد الافريقي للسلام والامن الجمعةquot;. وقالت ان quot;خارطة الطريقquot; التي وضعها الاتحاد الافريقي ما زالت سارية.

الاتحاد الاوروبي: quot;نهاية نظام القذافيquot; قريبة

وقال الناطق باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان quot;نهاية نظام القذافيquot; تقترب داعيًا الزعيم الليبي الى مغادرة السلطة quot;فورًاquot;. وقال مايكل مان ردا على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية quot;يبدو اننا نشهد نهاية نظام القذافيquot;. واضاف ان quot;القذافي يجب ان يغادر السلطة فورًا ويتجنب مزيدًا من سفك الدماءquot;.

وحثّ الناطق باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي الثوار الليبيين على ضبط النفس على الارض، فيما يخوضون معركة طرابلس الحاسمة واحترام تطلعات الشعب الليبي بحصول تغيير ديموقراطي فعلاً. وقال quot;من المهم ان تحترم قوات المعارضة بشكل كامل القانون الانساني وحقوق الانسان وان تحمي المواطنينquot;.

وفي الوقت نفسه quot;من الضروري ان تعمل السلطات من اجل احترام التطلعات التي تم التعبير عنها عبر الثورة (الليبية) بهدف اقامة ليبيا ديموقراطية وعادلة ومزدهرةquot; كما اضاف. واكد الناطق ان quot;ليبيا في بداية عملية انتقاليةquot; واعدًا بمساعدة quot;ملموسة وعمليةquot; من اوروبا quot;في الاسابيع والاشهر والسنوات المقبلةquot;.

الصين تقول إنها تحترم خيار الشعب الليبي

واعلنت الصين انها quot;تحترم خيار الشعب الصينيquot;، بينما سيطر المتمردون على جزء كبير من طرابلس، وتدور معارك عنيفة حول مقر القذافي. وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان على موقعها على الانترنت ان quot;الصين تحترم خيار الشعب الليبي، وتأمل في عودة سريعة للاستقرار الى ليبياquot;.

استراليا تطالب بمحاكمة القذافي دولياً

وطالبت أستراليا الاثنين بتنحّي القذافي ومحاكمته امام المحكمة الدولية عن جرائم حقوق الانسان التي ارتكبت خلال حكمه المستمر منذ 41 عامًا، والذي يوشك على الانهيار. وقالت جوليا جيلارد رئيسة الوزراء الاسترالية إنه من الواضح الآن أن قوات المعارضة أصبحت أخيرًا على وشك السيطرة على البلاد بعدما نزل الليبيون الى شوارع العاصمة طرابلس للاحتفال بانتهاء حكم القذافي.

وقالت جيلارد للصحافيين في البرلمان في كانبيرا quot;نواصل دعوة العقيد القذافي الى التنحّي عن الطريق، وبالقطع نعتقد انه يجب ان يواجه الاتهامات الدولية الموجّهة اليه.quot; وأضافت quot;سنستمر كأمة في دعم الشعب الليبي في ما نود ان نراه كمسيرة لإقرار السلام والديمقراطية.quot; وكانت استراليا، وهي حليف قوي للولايات المتحدة، من أوائل الدول التي طالبت بفرض حظر للطيران فوق ليبيا.

الاخوان المسلمون في الأردن يهنئون ثوار ليبيا بـquot;النصر المؤزرquot;

ورحّبت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن بسيطرة ثوار ليبيا على اجزاء كبيرة من العاصمة طرابلس، مهنئة اياهم بـquot;النصر المؤزرquot;، ومؤكدة ان quot;الشعوب تنتصر مهما طال الزمانquot;. وقال همام سعيد المراقب العام للجماعة في بيان نشر على الموقع الالكتروني للجماعة quot;نهنىء الشعب الليبي العظيم والامة العربية والاسلامية بهذا النصر المؤزرquot;.

واضاف ان quot;هذا النصر جاء بعد عشرات الالاف من الشهداء والجرحى وتكاليفه كبيرة، مما يعطيه طعمًا خاصًا، ويجعله إنجازًا شارك فيه جميع أبناء ليبيا رجالاً ونساء شيبًا وشبانًاquot;. واعتبر سعيد ان الشعب الليبي quot;خرج أصلب عودًا وأشد شكيمة، وهو يأخذ اليوم مكانه في طليعة الأمةquot;.

ودعا سعيد كل من الرئيس السوري بشار الاسد والرئيس اليمني علي عبدالله صالح الى quot;الاعتبار من هذا النموذج الصارخ في الطغيانquot;، في اشارة الى نظام الزعيم الليبي معمّر القذافي. وتابع quot;لا اظن ان طاغية كان بشدة هذا ودمويته، ورغم ذلك فقد شاء الله تعالى ان يقلعه من جذوره، وان يخرج كأن لم يكن له أي حضور على الساحة الليبية، واصبح عبرة لجميع الطغاةquot;.

حماس تهنىء الثوار الليبيين على quot;الانتصار الكبيرquot;

بدورها، رحّبت حركة حماس بدخول الثوار الليبيين العاصمة طرابلس، وهنأتهم بهذا quot;الانتصار الكبيرquot;، معبّرة عن املها في ان يمثل ذلك quot;نقطة تحول في التاريخ الليبي نحو الحريةquot;.

وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي ابو زهري في تصريح صحافي ان quot;حماس ترحّب بدخول الثوار الليبيين العاصمة طرابلس ونهنئهم على هذا الانتصار الكبيرquot;. واضاف quot;نامل ان يمثل ذلك نقطة تحول في التاريخ الليبي نحو الحرية والازدهار وتكريس ارادة الشعب الليبيquot;.