لاهاي: اعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو الاثنين اعتقال سيف الاسلام احد ابناء الزعيم الليبي معمر القذافي الملاحق بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا.

وقال مورينو-اوكامبو لوكالة الأنباء الفرنسية quot;وردتني معلومات سرية تفيد انه معتقلquot;. واضاف quot;نامل ان يصبح قريبا جدا في لاهايquot; لمحاكمته، مشيرا الى انه quot;كان ينوي الاتصال بالحكومة الانتقاليةquot; الليبية في وقت لاحق لمناقشة الوسائل العملية لنقله الى هولندا.

واكد مورينو-اوكامبو ان المحكمة quot;مستعدة لمساعدة الليبيين على ادارة ماضيهم الصعبquot; وquot;دعم الحكومة الانتقاليةquot; الليبية quot;كي لا تمر جريمة من دون عقابquot;. وسيف الاسلام هو الابن الثاني للزعيم الليبي والمتحدث غير المعلن باسم النظام. وكان يقدم في اغلب الاحيان على انه خليفة والده.

واعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل مساء الاحد عن quot;انباء مؤكدةquot; تفيد باعتقال سيف الاسلام. وقال لقناة الجزيرة الفضائية من بنغازي معقل الثوار في الشرق الليبي quot;انه في مكان آمن تحت حراسة مشددة حتى ان يقدم الى محاكمة عادلةquot;.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت في 27 حزيران/يونيو مذكرات توقيف بحق معمر القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس جهاز الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي. ويملك مكتب المدعي وثائق quot;تثبت ان الثلاثة عقدوا اجتماعات للتخطيط للعمليات وقيادتهاquot; من اجل سحق التمرد بعنف.

وقال مورينو اوكامبو انهم quot;مسؤولون جنائيا عن عمليات قتل واعتقال واحتجاز واختفاء وسوء معاملة متظاهرين غير مسلحين ومنشقين عن قوات الامن الليبيةquot;. وتتمتع المحكمة الجنائية الدولية بصلاحيات في ليبيا بموجب قرار مجلس الامن الدولي الصادر في 26 شباط/فبراير.