قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: اكد معارض ليبي ان تخلي العديد من العناصر المقاتلة ومن الشباب عن كتائب القذافي وانضمامهم للثورة كان له دور رئيسي في تسهيل عملية دخول الثوار الى طرابلس والسيطرة على عدد من الاحياء الرئيسية بضواحي المدينة امس السبت.

وقال المسؤول عن (اتحاد شباب طرابلس) الموالي للثوار والمجلس الانتقالي احمد الذيب في تصريح لقناة (نسمة) التلفزيونية التونسية الخاصة صاليوم ان اتحاد شباب العاصمة كان على اتصال مباشر مع الثوار وساهم في الاعداد لاطلاق عملية تحرير طرابلس تحت شعار (فجر عروس البحر) بمساندة عسكرية قوية للثوار من جانب حلف شمال الاطلسي (ناتو).

واكد ان خلايا التنظيمات الشبابية المؤيدة للثوار والمجلس الانتقالي في طرابلس تقوم بتقديم الدعم والمساندة للثوار في الاحياء المحررة اضافة الى تقديم الخدمات الطبية والتطوعية لفائدة الاسر الليبية والجرحى.

وشدد الذيب على ان quot;ايام نظام القذافي باتت معدودةquot; وان تحرير طرابلس بالكامل اصبح الان اقرب من اي وقت مضى مشيرا الى ان quot;تواصل تخلي المقاتلين والمسؤولين والشباب ومختلف القبائل لاسيما في العاصمة طرابلس عن الكتائب ونظام القذافي سيعجل عملية اسقاطه في المستقبل القريبquot;.

على صعيد اخر اكد منسق المنظومة الصحية بالمناطق الحدودية بين تونس وليبيا الدكتور محمد السوسي في تصريح للاذاعة التونسية اليوم ان توافد الجرحى الليبيين لاسيما من الثوار على الحدود التونسية يتواصل بشكل مكثف في الاونة الاخيرة مشيرا الى ان 12 جريحا عبروا خلال الساعات الاخيرة الى تونس عبر المركز الحدودي quot;وازن - ذهيبةquot;.

واضاف ان العدد الاجمالي للجرحى الليبيين الذين وصلوا الى تونس للعلاج في المستشفيات والمصحات الخاصة بلغ منذ مارس الماضي وحتى الان 516 جريحا مشيرا الى ان الوضع الان مستقر نسبيا وان جميع الدوائر في حالة استعداد لاي طارىء في ضوء الاحداث العسكرية الجارية في ليبيا.

واوضحت الاذاعة ان الوضع العسكري في ليبيا يشهد احداثا ميدانية متسارعة منذ بدء الثوار مساء امس عمليتهم للسيطرة على طرابلس التي اسموها (عملية فجر عروس البحر) مشيرة نقلا عن مصادر المعارضة الليبية الى ان الثوار يتقدمون نحو مقر القذافي في العزيزية بعد سيطرتهم على عدة احياء بالعاصمة الليبية من بينها تاجورا وسوق الجمعة وفشلوم وبن عاشور اثر معارك مع الكتائب خلفت اكثر من 120 قتيلا.

وكشف مسؤول من المعارضة طبقا لنفس المصدر عن انتشار الثوار في عدة مناطق من طرابلس وفق خطة اعدت منذ اسابيع للهجوم على طرابلس من الشرق والغرب والجنوب.

واوضح ان الثوار يحاصرون حاليا قاعدة (ميتيغا) العسكرية واقتحموا منزل قائد الكتائب الامنية في طرابلس كما سيطروا على مقر الاستخبارات بطرابلس ومطار المدينة بعد ان انضمت اليهم عناصر عديدة منشقة من الكتائب.

وكان المتحدث باسم نظام القذافي موسى ابراهيم قد طالب في تصريح نقله التلفزيون الليبي الرسمي بquot;وقف فوري لاطلاق النارquot; ولما وصفه بquot;اعتداءات الحلف الاطلسي على الشعب الليبيquot;.