بات الثوار من جبل نفوسة في غرب البلاد على مسافة 12 كلم من طرابلس، في وقت أكد العقيد الليبي معمّر القذافي أنه لن يستسلم وأنه سينتصر في معركة طرابلس، وذلك في رسالة صوتية جديدة بثّها التلفزيون الليبي في الوقت الذي يشنّ فيه الثوار هجوماً على العاصمة.

مركبة محترقة في الزاوية
طرابلس: بات الثوار الليبيين القادمين من جبل نفوسة في غرب البلاد على مسافة 12 كلم من طرابلس. وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية ان قافلة تضم نحو مئة آلية تقلّ متمردين، وتتجه الى طرابلس باتت على بعد 12 كلم من العاصمة، لافتًا الى ان هؤلاء استقبلوا لدى عبورهم باطلاق عيارات نارية ابتهاجًا.
وأفادت وكالة الانباء الفرنسية ان المتمردين الآتين من الغرب الليبي دخلوا مساء الاحد طرابلس. ولقي الثوار الآتون من جبل نفوسة لدى وصولهم ترحيبًا من حشود تجمعت حول مواكبهم، وكانت تهتف تأييدًا لهم.
وحصلت اشتباكات بين الثوار خلال تقدمهم والجنود الموالين للقذافي الذين استخدموا الرشاشات الثقيلة. وقال شهود ان الثوار وصلوا الى ضاحية جنزور في غرب طرابلس.
وأكد العقيد الليبي الاحد انه لن يستسلم وانه quot;سينتصرquot; في معركة طرابلس، وذلك في رسالة صوتية جديدة بثها التلفزيون الليبي، في الوقت الذي يشنّ فيه الثوار هجومًا على العاصمة الليبية.
وقال القذافي في هذه الرسالة الصوتية الثانية له في اقل من 24 ساعة quot;سننتصر بإذن الله، لأننا مظلومون، لا بد ان ينصرنا اللهquot;، مؤكدا quot;لن نتنازل عن طرابلس للخونة والمستعمرينquot;.
واضاف quot;هذه محاولة بائسة كي يجدوا موطىء قدم لسيدهم المحتل في طرابلس، ازحفوا نحو تاجوراء الآن بالآلاف المؤلفة لتطهيرها من عملاء الاستعمارquot;.
وتابع القذافي quot;انا معكم في هذه المعركة، فلتخرج النساء والرجال بالآلاف المؤلفة لتطهر تاجوراء وسوق الجمعةquot;، مؤكدًا بذلك ان هاتين المنطقتين باتتا تحت سيطرة الثوار. وقال quot;اليوم يجب حسم المعركة في تاجوراء، اخشى اذا تركتوهم ان يدمّروا طرابلسquot;.
ووقعت مواجهات عنيفة بالاسلحة الخفيفة مساء الاحد قرب الفندق الذي يقيم فيه الصحافيون في طرابلس. واخرج الصحافيون بطانيات بيضاء كتبوا عليها كلمة quot;تي فيquot; للدلالة على وجودهم في الفندق ولتفادي استهدافهم. وغادر مدير الفندق السويسري الجنسية المبنى وكذلك الموظفون الاداريون. واكد المدير ان الموظفين تلقوا اتصالات هاتفية من اشخاص يتوعدون باستهداف الفندق لانه يضم مسؤولين رسميين.
وكان بعض ممثلي النظام الليبي في الفندق. ولا تزال عناصر حراسة مسلحة وبعض الموظفين موجودين فيه. وقالت المتحدثة باسم حلف شمال الاطلسي اونا لونغيسكو لفرانس برس quot;ما نراه الليلة هو نظام ينهارquot;، مضيفة quot;كلما اسرع القذافي في إدراك ان لا سبيل امامه للانتصار كلما كان ذلك افضل للجميعquot;.
بدوره، أكد قائد عسكري للثوار الليبيين الاحد ان العاصمة طرابلس معقل العقيد معمّر القذافي quot;ستسقط قبل الغدquot;. وقال عبد الحكيم بلحاج quot;سندخل طرابلس خلال ساعات. ونامل ان تسقط في ايدينا قبل الغدquot;.وتدور حاليًَا في العاصمة الليبية عملية لعزل القذافي وفقا للمجلس الوطني الانتقالي (الهيئة السياسية للثوار ومقره بنغازي) في الوقت الذي يقترب فيه الثوار من العاصمة من ناحية الغرب.
الدخان يتصاعد من العاصمة الليبية في طرابلس
وسقط حي تاجوراء الواقع في ضاحية طرابلس الشرقية، في ايدي الثوار الليبيين عصر الاحد، كما اكد شاهد عيان لفرانس برس. واوضح هذا الشاهد ان قوات القذافي تقصف بانتظام هذا الحي، الا ان الموقف لا يزال تحت سيطرة المتمردين.
وأعلن متحدث محلي باسم المتمردين أن ثوارا من مدينة مصراتة الساحلية (200 كلم شرق طرابلس) يشاركون في المعارك التي تدور حاليًا في العاصمة الليبية بعدما وصلوا اليها بحرًا.
وقال عبدالله مليتن من المركز الاعلامي التابع للمجلس العسكري في مصراتة ان quot;عناصر متقدمة من الثوار في مصراتة وصلوا الى طرابلس هذا الصباح بحرًاquot;.
واضاف quot;لقد انضموا الى الثوار (في طرابلس) وهم يقاتلون حاليًا الى جانبهمquot;. وتعذر تأكيد هذه المعلومات من مصدر مستقل. ويسيطر الثوار الليبيون منذ منتصف ايار/مايو على ميناء مصراتة الذي يبعد 200 كلم شرق طرابلس، بعدما صدّوا هجومًا واسعًا شنّته قوات القذافي وحوصروا لشهرين.
وقال مصدر للمعارضة المسلحة إن المتمردين الليبيين توغلوا بسرعة شرقاً باتجاه طرابلس الأحد، حيث استولوا على أسلحة ودبابات في منطقة جدايم بعد اشتباكات دامية مع القوات الموالية للزعيم الليبي معمّر القذافي.
وقال مصدر لم يكشف عن اسمه للمتمردين quot;تمكن الثوار من السيطرة على جدايمquot; المنطقة الاستراتيجية التي تقع على بعد 24 كيلومترًا غرب مدخل العاصمة التي يأملون في الوصول اليها في وقت لاحق الاحد.
جاء ذلك فيما صرّح احمد جبريل المتحدث بلسان المجلس الوطني الانتقالي للمعارضة المسلحة الاحد لوكالة الأنباء الفرنسية ان عملية جارية الآن في طرابلس بمشاركة حلف شمال الاطلسي بهدف عزل القذافي حتى يستسلم او يرحل.
وتابع جبريل ان quot;حلف شمال الاطلسي يشارك في العملية الجاريةquot;. واضاف المتحدث quot;بدأت العملية مساء امس (السبت) ونقدر انها ستستمر ايامًا عدة،إلى حين أحكام الحصار على القذافيquot;. وقال جبريل quot;نتوقع سيناريو من اثنين، اما ان يستسلم او ان يفرّ من المدينةquot; بحثًا عن ملاذ في الخارج او في مدينة اخرى في البلاد.
واضاف quot;في حالة ابدى رغبته في الرحيل عن ليبيا، سنتجاوب مع هذا الطرح وسنقبلهquot;. ومن ناحية اخرى تحدث شهود عن اشتباكات في مناطق عدة من طرابلس بين المتمردين وانصار القذافي، خاصة في مناطق سوق الجمعة وتاجوراءquot;.
وأقرّ المتحدث الحكومي موسى ابراهيم بوجود quot;اشتباكات صغيرةquot;، مشيرًا الى ان الوضع في طرابلس quot;تحت السيطرةquot;. وبعثت السلطات الليبية برسائل نصية للهواتف المحمولة تحثّ السكان على الخروج الى الشوارع quot;للقضاء على الخونةquot;، فيما تحدث النظام عن quot;آلاف الجنود والمتطوعينquot; للدفاع عن العاصمة.
وقد تمكن المتمردون بدعم دبابات ومدافع من تجاوز قناصة من قوات القذافي في جدايم والاشتباك مع انصار الزعيم الليبي صباح الاحد. وسمع دوي الصواريخ وقذائف الهاون في المنطقة، بينما تصاعد الدخان، واستمر اطلاق رصاص الرشاشات.
هذا وصرّحت متحدثة باسم وزارة الخارجية البولندية لوكالة الأنباء الفرنسية أن السفينة المالطية التي كان يفترض ان تقوم الاحد بإجلاء رعايا من جنسيات مختلفة عن طرابلس الى مالطا لم تدخل الى المرفأ بسبب النيران التي تعرضت لها.
وقالت المتحدثة بولينا كابوسيسنكا لوكالة الأنباء الفرنسية quot;ان السفينة المالطية ام في تريفا 1 التي كان يفترض ان تقوم بإجلاء الرعايا الاجانب عن ليبيا لم تتمكن من الدخول الى مرفأ طرابلس صباح الاحد. وقد تعرضت للنيران وعادت ادراجهاquot;.
هذا وسمع دوي انفجارات عدة واطلاق نار كثيف في طرابلس ليل السبت الاحد، فيما تحدث شهود عيان عن quot;مواجهاتquot; في بعض احياء العاصمة الليبية. وسمع تبادل لاطلاق النار بالاسلحة الخفيفة والثقيلة من وسط طرابلس بعد الافطار.

وقال سكان في العاصمة لوكالة فرانس برس ان quot;مواجهاتquot; تدور خصوصًا في احياء سوق الجمعة والعراضة وتاجوراء في شرق العاصمة، حيث تم اطلاق هتافات التكبير عبر مكبرات الصوت من المساجد.

واكد المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم حصول quot;مواجهات صغيرةquot; مع quot;بعض المسلحين الذين دخلوا من هنا وهناكquot; في احياء مثل تاجوراء وسوق الجمعة وبن عاشور قرب وسط العاصمة.

واكد ابراهيم ان المتطوعين والقوات الليبية صدوا المتمردين الذين quot;تسللواquot; الى العاصمة وان المواجهات استمرت نصف ساعة فقط. وقال في تصريحات بثتها قنوات التلفزيون الليبية ان quot;طرابلس آمنة، والسيطرة كاملة لقوات الشعب المسلح والمتطوعين واهالي طرابلس الشرفاءquot;.

وبعيد ذلك، دعا الزعيم الليبي معمّر القذافي انصاره الى quot;الزحف بالملايينquot; لإنهاء quot;مهزلةquot; النزاع الذي يدمّر ليبيا منذ شباط/فبراير. وقال القذافي في رسالة صوتية بثها التلفزيون الليبي quot;يجب انهاء هذه المهزلة. عليكم ان تزحفوا بالملايين لتحرير المدن المدمّرةquot; التي يسيطر عليها المتمردون.

كما اكد سيف الاسلام القذافي احد ابناء الزعيم الليبي معمّر القدافي ان نظام طرابلس quot;لن يسلم ولن يرفع الراية البيضاءquot;، داعيًا في الوقت نفسه المتمردين الى الحوار. وفي خطاب بثه التلفزيون الليبي الرسمي صباح اليوم الاحد، قال سيف الاسلام القذافي امام عشرات الشباب امس quot;نفسنا طويل. نحن على ارضنا وبلدنا. سنقاوم ستة اشهر، سنة، سنتين وسننتصرquot;.

سيف الاسلام القذافي: النظام quot;لن يسلم ولن يرفع الراية البيضاءquot;

اكد سيف الاسلام القذافي احد ابناء الزعيم الليبي معمّر القدافي ان نظام طرابلس quot;لن يسلم ولن يرفع الراية البيضاءquot;، داعيًا في الوقت نفسه المتمردين الى الحوار. وفي خطاب بثه التلفزيون الليبي الرسمي صباح اليوم الاحد، قال سيف الاسلام القدافي امام عشرات الشباب امس quot;نفسنا طويل. نحن على ارضنا وبلدنا. سنقاوم ستة اشهر، سنة، سنتين وسننتصرquot;.

واضاف quot;لن نسلم ولن نرفع الراية البيضاء. هذا ليس قرار سيف الاسلام او القدافي انه قرار الشعب الليبيquot;. ودعا نجل الزعيم الليبي الثوار الى الحوار. وقال quot;اذا كنتم تريدون السلام فنحن مستعدونquot;، مذكرًا بانه اشرف على اعداد مشروع دستورquot;. وجاء خطاب سيف الاسلام بينما سمع دوي انفجار واطلاق نار طوال ليل السبت الاحد في طرابلس، حيث تحدث شهود عيان عن quot;مواجهاتquot; في بعض احياء العاصمة الليبية.

جلود يدعو قبيلة القذافي الى quot;التبرؤ من هذا الطاغيةquot;

ودعا الرجل الثاني السابق في النظام الليبي عبد السلام جلود، الذي فرّ الجمعة، في كلمة عبر قناة الجزيرة الفضائية ليل السبت الاحد قبيلة العقيد معمّر القذافي الى quot;التبرؤ من هذا الطاغيةquot;. وقال جلود متوجهًا الى قبيلة القذاذفة quot;انتم قبيلة شريفة (...) لابد ان تحافظوا على تاريخكم وشرفكم (...) لذا يجب ان تتبرأوا من هذا الطاغية لانه هو سينتهي، وانتم سترثون هذه التركةquot;.

واضاف ان quot;الحلقة ضاقت على القذافي، واذا كان في طرابلس صعب عليه ان يخرج لان كل الطرق يسيطر عليها الثوارquot;. وجلود كان من اقرب القريبين من معمّر القذافي، واعتبر لوقت طويل الرجل الثاني في النظام قبل ان يتم استبعاده اعتبارًا من العام 1990.

عاصمة الثوار بنغازي تحتفل quot;بانتفاضةquot; طرابلس

هذا واجتمع آلاف الاشخاص ليل السبت الاحد في بنغازي quot;عاصمةquot; المتمردين في شرق ليبيا للاحتفال quot;بالانتفاضةquot; الجارية في طرابلس على الزعيم الليبي معمّر القذافي، حسبما ذكر مصور من وكالة فرانس برس. وردد المتظاهرون الذين تجمعوا على كورنيش المدينة، هتافات من بينها quot;وداعا القذافيquot; وquot;الله اكبرquot;.

ورفع المتظاهرون، ومعظمهم رجال، لكن بينهم عائلات بكاملها علم الثورة الليبية واعلام الدول التي دعمت المتمردين، وبينها فرنسا وقطر وتركيا، مؤكدين مساندتهم quot;للانتفاضةquot; في طرابلس. ووسط ابواق السيارات وشعارات معادية لنظام القذافي، اطلقت العاب نارية في سماء المدينة، بينما كان الحشد يتابع آخر الاخبار على قناة الجزيرة الفضائية على شاشة عملاقة مباشرة.

وكانت شبكات للتواصل الاجتماعي على الانترنت وسكان في بنغازي اعلنوا في الايام الاخيرة ان التظاهرات ضد النظام الليبي ستبدأ في طرابلس السبت. وكان مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي للمعارضة الليبية المسلحة صرح السبت ان نهاية العقيد معمّر القذافي باتت quot;قريبة جداquot;.