واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك أوباما الاحد ان نظام الزعيم الليبي معمر القذافي quot;وصل الى نقطة اللاعودةquot;، مؤكدا ان quot;الطاغيةquot; يجب ان يرحل. ودعا أوباما في بيان المتمردين الليبيين الذين دخلوا طرابلس الاحد الى احترام حقوق الانسان وحماية مؤسسات الدولة والسير قدما باتجاه الديموقراطية.

واكد أوباما الذي يمضي اجازة في منتجع مارثاز فينيارد شمال شرق الولايات المتحدة ان quot;الحركة ضد نظام القذافي بلغت هذه الليلة نقطة اللاعودة. طرابلس تتحرر من قبضة الطاغيةquot;. واضاف ان quot;نظام القذافي يظهر مؤشرات الانهيار وشعب ليبيا يظهر ان التوق العالمي للكرامة والحرية اقوى بكثير من القبضة الحديدية لديكتاتورquot;.

واشار أوباما الى ان افضل طريقة لانهاء اراقة الدماء في ليبيا واضحة، مؤكدا انه quot;على معمر القذافي ونظامه ان يعترفوا بان حكمهم انتهىquot;. وقال quot;على القذافي ان يدرك حقيقة انه لم يعد يسيطر على ليبيا. عليه ان يتخلى عن السلطة لمرة واحدة واخيرةquot;.

وذكر أوباما بان الولايات المتحدة اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي (الهيئة السياسية للمتمردين الليبيين) على انه السلطة الحاكمة الشرعية في ليبيا. وتابع quot;في هذا الوقت المفصلي والتاريخي، يجب على المجلس الوطني الانتقالي ان يواصل اظهار حس القيادة المطلوب لقيادة البلاد نحو انتقال للسلطة يحترم حقوق الشعب الليبيquot;. كما دعا الرئيس الاميركي الثوار الى حماية مؤسسات الدولة الليبية والسعي الى عملية انتقالية ديموقراطية تكون quot;عادلة وتضم الشعب الليبي برمتهquot;.