طهران: أكد نائب رئيس منطقة كردستان العراق التي تتمتع بحكم ذاتي نشيروان بارزاني الخميس ان العراق سيعارض شن اي هجوم على ايران من اراضيه، في حين تكثف طهران عملياتها ضد المتمردين الاكراد في المنطقة الحدودية.

ويزور بارزاني، نجل رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني، طهران حيث استقبله الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

وقال بارزاني بحسب الموقع الالكتروني للرئاسة الايرانية quot;ان العراق وانطلاقا من العلاقات التاريخية والاستراتيجية مع الجمهورية الاسلامية في ايران، سيعارض شن اي عمل ضد امن ايرانquot;.

واضاف quot;نعتبر ان امن ايران يكتسي الاهمية نفسها لامن العراق ويتعين تسوية المشاكل بالتعاونquot;، من دون ان يتطرق صراحة الى التدخلات الايرانية في اراضي كردستان العراق.

وشن الحرس الثوري الايراني في 16 تموز/يوليو هجوما واسعا في المناطق الحدودية مع العراق ضد قواعد المتمردين الاكراد الايرانيين في حزب بيجاك (حزب الحياة الحرة في كردستان)، وهي حركة انفصالية مسلحة على علاقة بحزب العمال الكردستاني في تركيا.

واعلنت ايران انها دمرت عدة معسكرات للمتمردين في الاراضي العراقية، وانتقدت مسعود بارزاني المتهم بانه وضع في تصرف بيجاك اراضي شاسعة على طول الحدود.

واعربت ايران ايضا عن نيتها مواصلة عملياتها quot;لاحلال الامن على حدودها عبر منع الارهابيين من التسللquot;.

من جهته، قال احمدي نجاد لبارزاني ان طهران تدعم قيام quot;عراق متطور ومستقر (يكون) في مصلحة ايران والمنطقةquot;.

وعلى خط مواز للعمليات الايرانية ضد حزب بيجاك، قصفت تركيا في الايام الاخيرة قواعد حزب العمال الكردستاني داخل اراضي كردستان العراق واكدت انها قتلت نحو مئة من المتمردين.