موسكو: اعلنت لجنة الانتخابات المركزية في ابخازيا عن شرعية الانتخابات الرئاسية بعد ان ادلى اكثر من 60 بالمئة من الناخبين بأصواتهم.
ويتنافس على معقد الرئاسة في ابخازيا ثلاثة مرشحين هم القائم بأعمال الرئاسة الكسندر انكفاب ورئيس الوزراء سيرغي شامبا وزعيم تجمع الوحدة الوطنية المعارض راؤول خاجيمبا.

وكان الرئيس الابخازي سيرغي بغابش قد توفي في موسكو بنهاية شهر مايو الماضي ما أفسح المجال لاجراء انتخابات مبكرة في الجمهورية التي تعاني من عدم استقرار سياسي واقتصادي بسبب توتر العلاقات مع جارتها الكبيرة جورجيا.
وتعتمد ابخازيا التي تقع على شواطي البحر الاسود في مختلف المجالات على مساعدة روسيا خاصة بعد ان اعترفت موسكو باستقلالها عن جورجيا في سبتمبر الماضي.
وتبلغ مساحة ابخازيا 8600 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 240 ألف نسمة وفقا لاخر احصائية.

ويميل اغلبية المراقبين الى الاعتقاد بان القائم بأعمال الرئاسة الكسندر انكفاب سيفوز بالانتخابات من الجولة الاولى نظرا لبرنامجه الذي يقضي بالذود عن استقلال ابخازيا والحرص على مواصلة تطوير العلاقات مع روسيا والتكامل الاقتصادي مع دول الرابطة المستقلة.
وكانت ابخازيا قد دخلت الحرب ضد جورجيا في اغسطس من عام 2008 بعد ان قامت القوات الجورجية بهجوم عنيف ضد جمهورية اوسيتيا الجنوبية التي كانت الى جانب ابخازيا تدخل في قوام جورجيا.