واشنطن: تظاهرت حركة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة في المنفى الجمعة امام وزارة الخارجية في واشنطن للمطالبة بسحب اسمها من اللائحة الاميركية السوداء للمنظمات الارهابية، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس في المكان.

وردد quot;الافquot; الاشخاص الذين اتوا من 41 ولاية اميركية بحسب المنظمة، وبين الف الى الفين بحسب تقديرات وكالة فرانس برس، شعارات تطالب باتخاذ هذا القرار وبالحماية الاميركية لمعسكر اشرف في العراق حيث يقيم 3500 من هؤلاء المعارضين للنظام الايراني.

وتحدث عدد من النواب الاميركيين السابقين والنائب البريطاني المحافظ براين بينلي امام المتظاهرين لتاكيد دعمهم.

وتحدثت مريم رجوي ابرز زعيمة لحركة معارضة ايرانية في المنفى امام المتظاهرين عبر رسالة بالفيديو باللغة الفارسية طالبت فيها بسحب منظمتها من اللائحة السوداء.

وكان دانيال بنجامين منسق مكافحة الارهاب في وزارة الخارجية الاميركية، اعلن في بداية ايار/مايو ان الادارة الاميركية ستقرر quot;في غضون اقل من ستة اشهرquot; سحب حركة مجاهدي خلق من اللائحة السوداء ام لا.

واقام مجاهدو خلق في العراق طيلة الحرب العراقية الايرانية (1980-88) وتلقوا دعم نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين لشن عمليات مسلحة ضد ايران.

وبعد سقوط صدام حسين في 2003، قامت القوات الاميركية بنزع اسلحتهم. وعمدت الولايات المتحدة انذاك الى توفير امن معسكر اشرف قبل تحويل هذه المهمة الى القوات العراقية في 2009.

وفي الثامن من نيسان/ابريل، ادى هجوم شنته القوات العراقية على معسكر اشرف الى مقتل 34 شخصا وجرح عشرات اخرين.