مانيلا: اعلنت السلطات الفيليبينية الاحد ان اعصارا عنيفا اطلق عليه اسم quot;نانمادولquot;، وهو اقوى اعصار يجتاح الفيليبين هذه السنة، تسبب بسقوط 13 قتيلا او مفقودا على الاقل في هذا البلد وهو يتجه الان نحو تايوان.

وقد ضرب الاعصار شمال جزيرة لوزون كبرى جزر الارخبيل ويتابع مساره الاحد باتجاه تايوان.

وقالت اميليا تاديو من الدفاع المدني لوكالة فرانس برس quot;عندما تتوقف الامطار فقط نعثر احيانا على ضحايا اخرين ونجري تقييما للاضرار، وكذلك عندما نتلقى المعلومات من السلطات المحليةquot;.

وقد لقي خمسة اشخاص حتفهم في انزلاقات تربة، وقضى اثنان غرقا فيما اعتبر ستة اخرون في عداد المفقودين في البحر او قرب انهر طافت مياهها.

وتم اجلاء حوالى 20 الف شخص من المناطق الجبلية في الشمال كما اوضح مكتب الدفاع المدني.

والاعصار مصحوب بامطار غزيرة ورياح بلغت سرعتها 230 كلم في الساعة.

ويتوقع ان يصل الاعصار نانمادول، الذي يحمل اسم عاصمة قديمة لميكرونيزيا،الى تايوان الثلاثاء بحسب اجهزة الارصاد الجوية الفيليبينية التي تحذر من اشتداد قوة هذا الاعصار عندما سيجتاز البحر.

ويضرب نحو عشرين اعصارا الفيليبين كل سنة ويتسبب معظمها بوفيات. واسفر الاعصاران الاخيران quot;نوك-تنquot; وquot;مويفاquot; عن سقوط 70 قتيلا في تموز/يوليو الماضي.

وادت العاصفة المدارية quot;كيتساناquot; والاعصار quot;بارماquot; في ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر 2009 على التوالي الى فيضانات خطيرة وسقوط اكثر من الف قتيل.