سراييفو: أكد الرئيس الصربي بوريس تاديتش اليوم عدم رغبة بلاده من الدخول في صراع مع اي من دول الجوار حرصا من جانبها على quot;عدم اثارة اي بؤر جديدة لصراع في المنطقةquot;.

وقال تاديتش انه برغم رغبة صربيا في تجنب اي صراع مع دول المنطقة quot;الا انها تحذر من امكانية ممارسة السلطات المحلية في كوسوفو للتعسف ضد المحتجين الصرب في شمال كوسوفوquot; مبررا احتجاجاتهم ضد الحكومة للمطالبة بحقوقهم هناك.

وحذر تاديتش في تصريح نقله راديو صربيا من ان بلاده quot;لن تقف مكتوفة الايديquot; في حال تعرضت الأقلية الصربية في كوسوفو لأي اعتداءات من قبل السلطات المحلية في كوسوفو متعهدا بان تواصل صربيا نضالها في سبيل استعادة سيادتها المسلوبة في كوسوفو.

وطالب تاديتش القوات الاوروبية والدولية العاملة في كوسوفو بالتزام الحياد في مواقفها ازاء التوتر الذي تشهده المناطق التي تقطنها الاقلية الصربية كما انه طالبها بالدفاع عن الاقلية الصربية quot;التي تناضل من اجل حقوقها هناكquot;.

يذكر ان المناطق الشمالية في كوسوفو شهدت توترا ملحوظا في الاونة الاخيرة بسبب قيام بعض المتطرفين الصرب بقتل بعض رجال الامن بالاضافة الى قيامهم بحرق بعض المراكز الحدودية الامر الذي دفع حكومة كوسوفو لارسال تعزيزات لفرض الامن هناك الامر الذي اثار حفيظة صربيا.