قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خلّف الاعصار ايرين اضرارا كبيرة

واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم الى عقد مباحثات مع كبار مسؤولي الادارة الاميركية وذلك لوضع خطة طوارىء وتنفيذها في عدد من الولايات في شمال شرق البلاد التي تعرضت لاعصار (ايرين) المدمر.
وتراجعت اليوم قوة الاعصار (ايرين) من اعصار الى عاصفة استوائية مصحوبة برياح تبلغ سرعتها 95 كيلومترا في الساعة وتسببت في هطول أمطار غزيرة على مدينة نيويورك ومناطق أخرى في شمال شرق الولايات المتحدة.

واعلن اوباما حالة الطوارىء في كل من ولاية ديلاوير وواشنطن العاصمة اضافة الى اعلانه يوم امس السبت عن حالة الطوارىء في (بورتوريكو) التي تقع شرقي جمهورية الدومانيكان في شمال شرق البحر الكاريبي وتعد احدى دول الكومنولث التابعة للولايات المتحدة.
كما اصدر اوباما تعليمات لتقديم مساعدات فيدرالية عاجلة للسلطات المحلية في تسع ولايات اميركية متضررة.

وكان الرئيس اوبام قد عقد مباحثات عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في وقت سابق اليوم حضرها نائب الرئيس جو بايدن وعدد من الوزراء تركزت على جهود الاستجابة والتعافي الجارية ووضع البنى التحتية المهمة لقطاعي الطاقة والنقل في المناطق المتضررة.
وضرب الاعصار (ايرين) ساحل ولاية نورث كارولينا يوم امس الاول بقوة رياح بلغت نحو 85 ميلا في الساعة حيث بلغت سرعة الرياح المصاحبة للاعصار 87 ميلا في الساعة عند وصوله الى مدينة كيب هاتيراس في نورث كارولينا.

من جهة ثانية اعلنت ادارة الطيران المدني الاميركية الاحد ان المطارات الثلاثة الرئيسية في نيويورك التي تم اغلاقها تحسبا لوصول اعصار ايرين، ستعاود العمل بشكل طبيعي الاثنين.
واشارت ادارة الطيران المدني الى ان مطاري جون ف. كينيدي في نيويورك ونيوارك في نيوجيرسي المجاورة سيفتحان مجددا عند الساعة 06,00 (10,00 ت غ)، فيما سيفتح مطار لاغوارديا عند الساعة 07,00 (11,00 ت غ).