القاهرة: أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أن العمل الدبلوماسي لانضمام فلسطين للأمم المتحدة يتم وفقا لمسارين أولهما الحصول على أصوات ثلثي الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة ما سيؤدي quot;لاعتراف الجمعية العامة بدولة فلسطين على حدود 1967quot; وهو ما يعطي فلسطين الحق في المشاركة في اجتماعات المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة.
وقال السفير ماجد عبدالفتاح في تصريحات صحافية نشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم quot;ان المسار الثاني هو مجلس الأمن للحصول على العضوية لدولة فلسطين وليس الاعتراف فقطquot; موضحا أن جهودا دبلوماسية حثيثة بذلت على مدار الشهور الماضية لضمان تصويت 128 دولة لصالح الاعتراف بدولة فلسطين في الجمعية العامة في نهاية سبتمبر الحالي خاصة أن هناك بالفعل 123 دولة اعترفت quot;ثنائياquot; بفلسطين.

وحول استمرار تلويح أميركا باستخدام حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن ضد انضمام فلسطين للمنظمة الدولية قال عبدالفتاح ان الفيتو الأميركي اذا تم اتخاذه سيكون بمثابة quot;خطوة الى الخلفquot;.
وحول ما يتردد عن أفكار أميركية أوروبية لاستئناف محادثات السلام لقطع الطريق على التحركات الفلسطينية والعربية في الأمم المتحدة أشار الى أن هناك أفكارا يتم طرحها كمرجعية للمباحثات من كل من فرنسا وانجلترا وألمانيا بحيث تتم في اطار زمني محدد.

وقال ان الدول الأوروبية لم تحسم بعد موقفها بشكل جماعي بالنسبة للاعتراف بالدولة الفلسطينية في الجمعية العامة ولكن quot;هناك فرصة كبيرة للحصول على أغلبية الثلثين quot;خاصة اذا نجحت الدول العربية وعدم الانحياز في اقناع دول أوروبية خاصة من أوروبا الشرقية بالموافقة وستكون المشاورات الأخيرة هى الحاسمة في الأيام القادمة.
من جانب آخر أوضح السفير عبدالفتاح أن التقدم الذي تم احرازه حتى الآن بالنسبة لعقد مؤتمر اخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية التابع للأمم المتحدة quot;ضعيفquot; نظرا للاختلاف حول مكان عقد المؤتمر وجنسية المنظم للمؤتمر وحدود دوره وأهمية أن يكون رئيس وزراء أو وزير سابق.

وأشار الى أنه تم رفض عقد المؤتمر في كل من كندا وهولندا وهناك أفكار لعقده في فنلندا وألا يكون للدولة المضيفة دور في اختيار المنظم للمؤتمر والمسائل الاجرائية وهناك مشاورات مستمرة حاليا لافتا الى أنه من المنتظر أن يقوم السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بابلاغ الدول العربية بنتائج المشاورات في 19 سبتمبر الحالي حيث من المتوقع أن يتم تعيين المنظم للمؤتمر واختيار الدولة المضيفة قبل نهاية 2011 .