القدس: حذر رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال بيني غانتز الجناح المسلح لحركة حماس والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة من ان اسرائيل سترد بقوة على اي هجوم يستهدف رعاياها، بحسب بيان عسكري نشر الاربعاء.

وقال غانتز بحسب البيان quot;على حماس والمجموعات الارهابية الاخرى في قطاع غزة ان تعلم ان اسرائيل سترد بقوة شديدة على اي هجوم يستهدف مواطني اسرائيل. الاجدر بهم الا يختبروا بأس قواتناquot;.

ونقلت صحيفة اسرائيل هايوم الاربعاء تصريحات للوزير الاسرائيلي المكلف شؤون الدفاع المدني ماتان فيلناي قال فيها ان الجيش الاسرائيلي يملك معلومات تشير الى وجود مجموعة مقاتلين من حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية في سيناء بمصر.

وقال فيلناي بحسب الصحيفة quot;نملك معلومات تشير الى ان مجموعة تضم اكثر من عشرة ارهابيين من الجهاد الاسلامي تتواجد في سيناء لتحاول تنفيذ اعتداءquot; يستهدف اسرائيليين. واضاف فيلناي ان quot;قواتنا في حالة تأهب وتتعاون بشكل وثيق مع القوات المصرية لمنع هذا الاعتداءquot;.

ونفذت مجموعات مسلحة جاءت من سيناء في 18 اب/اغسطس سلسلة اعتداءات اسفرت عن مقتل ثمانية اسرائيليين، بينهم ستة مدنيين، في شمال منتجع ايلات الاسرائيلي على ساحل البحر الاحمر.

وصرح متحدث عسكري اسرائيلي ان الجيش الاسرائيلي نشر هذا الاسبوع وحدات اضافية على طول الحدود مع مصر وقطاع غزة بعد ان اخطر السلطات في القاهرة، خوفا من شن الجهاد الاسلامي هجمات انطلاقا من سيناء.

وقد وضعت هذه القوات في حالة تأهب وحظرت الطريق رقم 12 المحاذية للحدود المصرية وكذلك طريقا اخرى في الجوار امام حركة المدنيين. وفي 13 اب/اغسطس دخلت مصفحات للجيش المصري بموافقة اسرائيل الى شمال سيناء لاجراء عملية واسعة شارك فيها اكثر من الف جندي وشرطي بحسب الامن المصري.

وتنص اتفاقية السلام الموقعة بين اسرائيل ومصر على جعل شبه جزيرة سيناء منزوعة السلاح. لكن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ذكر الاحد بان اسرائيل سمحت في الماضي quot;مرات عدة بارسال وحدات اضافيةquot; مصرية الى سيناء.