رام الله: نفى وزير الخارجية رياض المالكي تلقي القيادة الفلسطينية عرضا أوروبيا رسميا، بخصوص خيار 'دولة الفاتيكان'، الذي يتضمن الاكتفاء بقبول فلسطين دولة بصفة مراقب في الأمم المتحدة.

وأشار المالكي في حديث لإذاعة صوت فلسطين، إلى أن بمقدور فلسطين الحصول على صفة مراقب دون عرض رسمي، لامتلاكنا الغالبية اللازمة لتحقيق ذلك في الجمعية العامة.

واعتبر أن خيار 'دولة الفاتيكان' لا يحمل جديدا ما لم يشمل اعترافا فوريا من قبل دول الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية، ودعم مثل هذا الاعتراف في الأمم المتحدة، مع دعوة إسرائيل لوقف الاستيطان والعودة للمفاوضات، بناء على مرجعية واضحة وسقف زمني محدد.

وأضاف وزير الخارجية: 'إن القيادة بحاجة إلى عرض متكامل لتنظر إليه بايجابية، وما عدا ذلك فإننا ماضون بطلب نيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين من مجلس الأمن الدولي'.

من جهة أخرى، يتوجه وزير الخارجية المالكي غداً السبت إلى نيوزلندا، لحضور منتدى دول الباسيفيك، وعقد لقاءات مع وزراء خارجية هذه الدول في إطار حشد الدعم لاستحقاق أيلول.

وأوضح المالكي، أنه سيجتمع مع وزراء دول الباسيفيك بما فيها الجزر الإثنتي عشر، التي لا تعترف بفلسطين، ويتضمن سجلها التصويت غالبا ضد القرارات الفلسطينية في الأمم المتحدة.

وقال المالكي: إن الزيارة تأتي كمحاولة لإقناع هذه الدول بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، أو الامتناع عن التصويت ضد مشروع القرار الفلسطيني في الأمم المتحدة.