رام الله: دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات اليوم الولايات المتحدة الاميركية الى مراجعة موقفها المعارض لاعلان دولة فلسطينية في الامم المتحدة، مؤكدا انه لا يجد سببا لهذا الموقف الاميركي.

واتهم عريقات في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اسرائيل quot;بمواصلة العمل على تدمير عملية السلام مع الفلسطينيين برفضها تجميد الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة ورفضها وضع مرجعيات للمفاوضات معهاquot;.

وقال quot;ان هذا الرفض الاسرائيلي يأتي في الوقت الذي تهدد فيه الولايات المتحدة باستخدام حق النقض (فيتو) في مجلس الامن الدولي في مواجهة طلب الفلسطينيين الاعلان عن استقلال دولتهم في شهر سبتمبر المقبلquot;.

وحث المسؤول الفلسطيني الادارة الاميركية على quot;اعادة تقييم موقفها ازاء التوجه الفلسطينيquot; مشددا على quot;انه لا يجد سببا له خاصة بعد ان فشلت في احياء عملية السلام المجمدة بسبب الاستيطان الاسرائيليquot;.

وانتقد عريقات ما اعتبره quot;هذا الفشل الاميركي في احياء محادثات السلامquot; مشيرا الى quot;انه وبعد هذا الفشل يتوجب عليها ان لا تستخدم حق النقض (فيتو) ضد أي مشروع قرار يدعو الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وهددت الولايات المتحدة مرات عدة بوقف الدعم المالي الذي تقدمه للسلطة الفلسطينية اذا ما واصلت جهودها للتوجه الى الامم المتحدة للحصول على اعتراف بدولة فلسطين في الوقت الذي تبنى فيه مجلس الشيوخ الاميركي قرارا يطالب الادارة الاميركية بوقف هذا الدعم.

وكشف عن ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سوف يتوجه شخصيا الى الامم المتحدة للطلب منها الاعتراف بدولة فلسطين مشددا على quot;ان هذا الطلب الفلسطيني في سبتمبر يأتي بعد ان تجمدت مفاوضات السلام لفترة طويلةquot;.

واوضح عباس وبصفته رئيسا للسلطة الفلسطينية ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية - الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني سيقدم طلب العضوية هذا للامم المتحدة في سبتمبر المقبل وفق القانون الدولي وليس الجامعة العربية كما تردد في بعض وسائل الاعلام.

وقال quot;ان اكثر من 130 دولة في العالم سوف تعلن تأييدها لاقامة دولة فلسطينية اذا ما جرى التصويت على هذا الطلب الفلسطيني بالاعلان عن دولة فلسطين في الجمعية العامة للامم المتحدة في شهر سبتمبر المقبلquot;.

واليوم بدأ وفد فلسطيني يقوده عباس ويضم عريقات جولة اوروبية تشمل كل من النرويج واسبانيا وتركيا من اجل الحصول على مزيد من الدعم الدولي للاعلان عن دولة فلسطينيةز ويهدف هذا التحرك الى تحقيق اعتراف دولي بدولة فلسطين على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ولتجنيد دعم دول العالم للحصول على العضوية كدولة في الامم المتحدة.

واطلقت القيادة الفلسطينية على هذا التحرك اسم quot;خطة القارات الخمسquot; والتي تشمل دبلوماسية نشطة من قبل عدد كبير من المسؤولين الفلسطينيين في مختلف انحاء العالم لتجنيد مزيد من الدعم للموقف الفلسطيني.