سوبوت: شدد عدد من وزراء الخارجية الاوروبيين الجمعة على ضرورة تبني موقف مشترك من مسالة الاعتراف بدولة فلسطينية في الامم المتحدة الامر الذي قد يكشف خلافاتهم العميقة بهذا الشان.

وقال وزير الخارجية البلجيكي ستيفن فاناكيري لدى وصوله الى اجتماع في سوبوت (بولندا) مع نظرائه الاوروبيين quot;من الواضح ان موقفا موحدا للاتحاد الاوروبي امر حاسم بالنسبة لكل الذين يريدون بالفعل حلا للشرق الاوسطquot;.

واعتبر انه يتعين على اوروبا ان تكون quot;قادرة على الاستمرار بالاضطلاع بالدور الايجابي الذي تمكنت من الاضطلاع به في الشرق الاوسط (...) وان مفتاح ذلك هو الوحدةquot;.

واعلن الفلسطينيون في اطار المازق الذي وصلت اليه العملية السلمية، انهم سيتقدمون بطلب الاعتراف بدولة فلسطينية اثناء الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ في 13 ايلول/سبتمبر في نيويورك.

وقبيل مغادرته الى سوبوت، قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه صباح الجمعة انه يخشى من مواجهة دبلوماسية quot;عقيمة وخطيرةquot; في الامم المتحدة، داعيا هو ايضا الى ان تحدد دول الاتحاد الاوروبي ال27 موقفا مشتركا حول هذه المسالة.

لكن الوضع ليس على هذه الحال، لان الوزير الهولندي اوري روزنتال صرح لدى وصوله الى سوبوت quot;نحن نعارض كليا اي ترتيبات احادية ايا تكنquot;.

وشدد قائلا ان quot;اي ترتيبات ينبغي ان تتم على اساس اتفاق بين كل الاطراف المعنيةquot;، في حين هددت اسرائيل الفلسطينيين باتخاذ اجراءات انتقامية اذا تقدموا بمثل هذا الطلب لنيل اعتراف بدولتهم.

وفي المقابل، فان وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن اعتبر انه لا quot;يمكن ان لا نعطي شيئا للفلسطينيينquot;، داعيا الى حل quot;وسط يشعر معه الشعب الفلسطيني اننا نحفظ كرامتهquot;.

ومع دولة فلسطينية تتمتع بصفة مراقب على غرار الفاتيكان، اعتبر اسلبورن ان quot;الفلسطينيين سيتمتعون هكذا بامكانيات متنوعة للانخراط بصورة افضل في منظمات الامم المتحدةquot;.