سراييفو: شكك نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الصربي ايفتسا داتشيتش اليوم في امكانية مواصلة بلاده سياسة رفض استقلال كوسوفو.

وقال داتشيتش في تصريح نقلته وسائل الاعلام الصربية اليوم ان صربيا قد تجبر آجلا أو عاجلا على الاعتراف باستقلال كوسوفو ولو ضمنيا في حال رغبتها مواصلة مسيرتها في الانضمام لعضوية الاتحاد الاوروبي الذي يعترف معظم اعضائه باستقلال كوسوفو عن صربيا.

وكان بعض القادة الصرب قالوا إن الاتحاد الأوروبي لا يشترط على صربيا الاعتراف باستقلال كوسوفو مقابل منحها عضوية التكتل الذي يضم 27 دولة.

وأشار الى أنه في حال رفض صربيا التخلي عن طموحها في السيادة على اراضي كوسوفو فان عليها التخلي عن طموحها في الانضمام لعضوية الاتحاد الاوروبي وهو الامر الذي سيضع صربيا امام خيارات صعبة للغاية.

وأوضح داتشيتش أن طموح صربيا في بسط نفوذها على كوسوفو قد يكون أمرا غير واقعي خاصة quot;اذا ما اخذت الحقيقة على أرض الواقع بعين الاعتبارquot; لافتا الى امكانية تقديم صربيا تنازلات على صعيد ملف كوسوفو مقابل مواصلة مسيرتها الاوروبية.

ورأى أن صربيا قد تضطر الى التراجع عن الكثير من مواقفها تجاه استقلال كوسوفو بصرف النظر عن رفضها الاعتراف رسميا باستقلال الاقليم مبينا أن صربيا قد تعترف ضمنيا باستقلال كوسوفو في سبيل تحقيق اهدافها الوطنية التي يعد الانضمام للاتحاد الاوروبي احدها.