النجف: منح الزعيم العراقي الشيعي مقتدى الصدر الاثنين quot;الفرصة الاخيرةquot; للحكومة العراقية لتحسين الواقع الخدمي في البلاد، مقابل ارجاء دعوة انصاره إلى تظاهرة quot;سلمية مفتوحةquot;.

ونقل بيان صادر من الصدر قوله quot;اجد من المصلحة ان يهب الشعب العراقي بكافة اطيافه للخروج بمظاهرة مفتوحة لاجل المطالبة بحقوقه وخدماتهquot;. لكنه استدرك قائلا quot;هذه اخر فرصة، قبل تحديد موعد تلك التظاهرة الشعبية السلمية المفتوحةquot;.

وقال الصدر quot;خلال هذه الفرصة يجب على الحكومة اولها، اعطاء حصة لكل مواطن عراقي من النفط العراقيquot; اضافة الى quot;تشغيل ما لا يقل عن خمسين الف عاطل عن العمل من كل المحافظاتquot;.

كما دعا الصدر الى quot;توزيع الوقود على المولدات (الخاصة) في المحافظات كافة مجانا قبل ان يتم تحسين واقع الكهرباء في تلك المناطقquot;.

وكانت الحكومة قررت توزيع الوقود على اصحاب المولدات الاهلية مجانيا لثلاثة اشهر لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة ونقص الكهرباء التي دفعت المواطنيين الى التظاهر.

وكان الصدر الذي يشغل تياره 40 نائبًا البرلمان، وثمانية وزارات ابرزها التخطيط والاعمار والاسكان، قد امهل خلال احدى خطب الجمعة في شهر شباط/فبراير الماضي، الحكومة ستة اشهر لتحسين الواقع الخدمي لاسيما الكهرباء.

وقال الصدر في البيان انه quot;في حال تحقق هذه المطالب وبدون تاخير سيتم تاجيل المظاهرة الى اشعار اخرquot;. يشار الى قيام ناشطين في منظمات المجتمع المدني بالدعوة الى الخروج بتظاهرات في التاسع من ايلول/سبتمبر الجاري، للمطالبة بتحسين الاداء الحكومي خصوصا الخدمات.