اثينا: اعلنت وزارة الخارجية اليونانية الاثنين ان اليونان ستقدم كميات من مياه الشفة الى طرابلس حيث يواجه الاف السكان شحا في هذه المادة.

وسيتوجه وفد برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية ديمتريس دوليس الى طرابلس الثلاثاء على متن طائرتين عسكريتين من طراز سي-130 تنقلان هذه الكمية من مياه الشفة، بحسب الوزارة.

ويعاني قسم كبير من اصل سكان العاصمة الليبية البالغ عددهم مليوني نسمة، من شح في المياه منذ ان انتقلت المدينة الى ايدي القوات المناهضة للعقيد معمر القذافي في نهاية اب/اغسطس.

والاسبوع الماضي، اقترح رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو امداد طرابلس بالمياه عن طريق الجو وذلك اثناء مؤتمر دولي حول ليبيا في باريس.

واوضح باباندريو انذاك للصحافيين quot;يمكننا نقل ما يصل حتى 175 الف متر مكعب من المياه كل عشرة ايام ما يسمح بزيادة احتياط مياه الشفة في طرابلس بواقع 50%quot;.

من جهتها، اعلنت السلطات الليبية الجديدة الاحد انها سيطرت على قسم من quot;النهر الصناعي العظيمquot; الذي يستخرج المياه الجوفية ويرسلها عبر الصحراء الى المدن الساحلية التي يتركز فيها معظم ابناء الشعب الليبي.

ويستعد الثوار الذين اعلنوا سيطرتهم على 90% من الاراضي الليبية، لشن اخر معركة ضد القوات الموالية للقذافي في معقلي quot;الزعيمquot; الليبي المتواري عن الانظار، اي في بني وليد وسرت.

واليونان المقربة تقليديا من الدول العربية، اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا كسلطة شرعية في البلاد الشهر الماضي، بعد ستة اشهر من الحوار بين الطرفين.