طرابلس: اكد رئيس المجلس العسكري للثوار الليبيين في طرابلس عبد الحكيم بلحاج لوكالة فرانس برس ان الثوار ليست لديهم quot;اي اجندة خاصة تخيف لا غرب ولا شرقquot;، مشددا على ان ليبيا لن تتحول الى عراق ثان.

وقال بلحاج في مقابلة اجريت معه في مكتبه في منطقة سوق الجمعة وسط شرق طرابلس ليل الثلاثاء الاربعاء quot;اؤكد ان الثوار ليست لديهم اي اجندة خاصة تخيف لا غرب ولا شرقquot;.

واضاف quot;لم نرتبط في يوم من الايام مع تنظيم القاعدة بوحدة فكرية، كل ما في الامر اننا وجدنا في ساحة واحدة في وقت واحد وهذا لا يعني ان نكون على ارتباط فكريquot;.

وبينت وثائق تابعة لجهاز استخبارات القذافي واطلعت عليها فرانس برس ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي اي) اعتقلت عبد الحكيم بلحاج في بانكوك في 2004 ورحلته قسرا الى ليبيا حيث سجن في سجن ابو سليم الشهير لسبع سنوات.

واكد بلحاج في وقت لاحق انه تعرض اثناء اعتقاله للاستجواب على ايدي ضباط استخبارات بريطانيين.

وتضمنت الوثائق التي حصلت عليها منظمة هيومن رايتس واتش من ارشيف الاستخبارات الليبية تفاصيل عن الاعتقال السري لبلحاج في 2004.

وروت مذكرة للسي آي اي موجهة الى السلطات الليبية تفاصيل حول رحلة quot;عبدالله الصديقquot; وزوجته الحامل من كوالالمبور الى بانكوك حيث قالت الولايات المتحدة انها quot;ستسيطرquot; على الزوجين وتسلمهما.

والصديق هو الاسم الحركي لعبد الحكيم بلحاج، وتم التعريف عنه باعتباره عضوا في الجماعة الاسلامية المقاتلة.

وقال بلحاج لفرانس برس quot;نحن ممتنون لكل من وقف معنا والى جانب قضيتنا، وقد تمثل هذا الدعم قي القرار الدولي 1973 ومعناه الوقوف في صف العدالة بوجه حاكم شمولي دكتاتوريquot;.

ونص القرار الصادر في آذار/مارس على فرض حظر جوي على ليبيا بهدف quot;حماية المدنيين الليبيينquot;.

وعن المخاوف من امكانية وقوع اعمال عنف في ليبيا كما يحصل في العراق بعد التخلص من نظام صدام حسين، شدد بلحاج على انه quot;لا مجال للمقارنة بين العراق وليبيا، سواء كان اجتماعيا او غيره، ففي ليبيا لا توجد ولاءات اجنبية ولا احزاب واتنيات عرقية ولا خصومة سياسيةquot;.

كما راى انه quot;لا وجه مقارنة من زاوية التدخل العسكرية (...) نحن قمنا بثورة تحرير لها علاقة بتحقيق اهداف شعب عانى لاربعة عقودquot;، مشيرا بذلك الى التدخل العسكري المباشر للقوات الاميركية التي اجتاحت العراق عام 2003 ومن المفترض ان تنسحب منه نهاية 2011.

وذكر بلحاج ان quot;الوضع الامني في طرابلس يشهد استقرارا واستتباباquot;.

وتابع quot;لا اظن ان كتائب القذافي لديها القدرة على الضرب وهي لن تعود الى لعب دور يزعزع الامن، ربما تكون هناك بعض الاعمال الجبانة وهذا امر متوقع لكننا وضعنا خططا امنية عدة تشمل تامين منافذها والمنشآت المهمة فيهاquot;.

وعادت الشرطة الى شوارع طرابلس مؤخرا، فيما لا يزال الثوار يقيمون حواجز في انحاء العاصمة ويشرفون على مداهمات.

وذكر بلحاج ان quot;الخطة التي وضعت للسيطرة على العاصمة كان لها علاقة بثلاث جبهات او ثلاثة محاورquot;.

واوضح quot;الدور الاول كان للثوار حيث اوصلنا اليهم الكثير من كميات من السلاح من الجبهة الشرقية عبر البحر وعبر الجبل الغربي، اما الدور الثاني فهو للثوار الذين كانوا يقيمون على مشارف العاصمة في الجبل وفي المدن المتاخمةquot;.

وتابع ان quot;الدور الثالث هو بمثابة الغطاء الجوي الذي لعبه الناتو (حلف شمال الاطلسي)، وهذه العوامل مجتمعة الى جانب تشتت كتائب القذافي وضعفها مكنت الثوار من دخول العاصمة وتنفيذ الخطط التي وضعت لهاquot;.

واعتبر ان quot;ما حدث كان مطمئنا بقدر ما كان مفاجئاquot;.

الوضع الامني بمنطقة الساحل شهد quot;تدهورا شاملاquot; بسبب الازمة الليبية

اعتبر وزير خارجية النيجر محمد بازوم الاربعاء ان الوضع الامني في منطقة الساحل شهد تدهورا شاملا منذ اندلاع الازمة الليبية، وان المنطقة تحولت الى خزان بارود بسبب انتشار السلاح والمتفجرات.

وقال بازوم في افتتاح ندوة الجزائر حول الارهاب في منطقة الساحل quot;ان الوضع في منطقتنا (الساحل الافريقي) شهد تدهورا شاملا منذ اجتماع قيادات اركان دول الجزائر ومالي وموريتانيا والنيجر في باماكو في 20 ايار/مايو الماضيquot;.

واضاف quot;الوضع تدهور بسبب الازمة الليبية التي حولت المنطقة الى مخزن بارود حقيقي بسبب انتشار السلاح والمتفجراتquot;.

وافتتح الوزير الجزائري المنتدب للشؤون المغاربية والافريقية عبد القادر مساهل ندوة الجزائر حول مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة والتنمية في منطقة الساحل، بحضور وزراء خارجية الجزائر ومالي والنيجر وموريتانيا، و38 وفدا من الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن وخبراء وممثلين من المنظمات الاقليمية.

وقال عبد القادر مساهل quot;ان الندوة تعد الاولى من نوعها بما أنها تجمع شركاءنا والمنظمات الاقليمية والامم المتحدة والدول المانحةquot;.

واكد مساهل ان تهديات الارهاب والجريمة المنظمة والفقر quot;تتطلب استراتيجية موحدة وتبادل المعلومات الاستخباراتية لكن ايضا وضع برامج لتنمية المناطق الاكثر عرضة لخطر الارهابquot;.

واوضح وزير الخارجية النيجري أن الدليل على انتشار السلاح منذ اندلاع الازمة الليبية هو ان مصالح الامن في بلاده quot;ضبطت في الاشهر الماضية 500 كلغ من متفجر السامتاكس المستخدم في صناعة القنابلquot;.

وقال بازوم ان القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي تتركز من منطقة ادرار في مالي لكنها quot;تنشط في النيجر وتنفذ عمليات مذهلةquot;.

وفي 16 ايلول/سبتمبر 2010 في النيجر خطف خمسة فرنسيين وتوغولي وملغاشي يعملون لحساب مجموعتي اريفا وستاتوم في ارليت (شمال) في موقع استغلال اليورانيوم.