كييف: اعلنت وزارة الخارجية الاوكرانية الاثنين ان السلطات الليبية الجديدة تحتجز منذ اسبوع في طرابلس 22 اوكرانيا يعملون في القطاع النفطي في هذا البلد، مؤكدة انهم لم يكونوا يوما في صفوف قوات معمر القذافي.

وقال المتحدث باسم الخارجية اوليغ فولوشين للصحافيين quot;تم احتجاز 23 اوكرانيا بقرار من السلطة الانتقالية الليبية. وتم الافراج عن احدهمquot; الثلاثاء الماضي.

واضاف quot;انهم مدنيون، مهندسون اتوا الى هذا البلد للعمل في الصناعة النفطيةquot;.

وتابع المتحدث quot;باتوا معتقلين بحكم الامر الواقع في المنزل الذي كانوا يقيمون فيه قبل احتجازهمquot;.

وكانت وسائل اعلام ذكرت في نهاية الاسبوع ان قوات المجلس الوطني الانتقالي تحتجز في طرابلس نحو عشرين اوكرانيا يشتبه بانهم كانوا قناصة في صفوف قوات القذافي.

واضاف فولوشين quot;لدينا معلومات دقيقة تؤكد ان هؤلاء الاشخاص لم يشاركوا باي شكل في الاعمال الحربية. هؤلاء ليسوا قناصة ولا مقاتلينquot;.

واكد انه quot;لم يوجه اليهم اي اتهام رسميquot;.

واوضح المصدر نفسه ان السلطات الليبية الجديدة تحقق في شان الاف الاجانب الموجودين في ليبيا، ومن بينهم الاوكرانيون، لتحديد طبيعة صلتهم بنظام القذافي.

ولفت المتحدث باسم الخارجية الاوكرانية الى ان مواطنيه وبينهم امراة كانوا يعملون لحساب شركة نفطية خاصة، مشككا في وجود مرتزقة اوكرانيين في ليبيا.

وقال فولوشين ايضا quot;ليس لدينا حتى الان ادلة على مشاركة اوكرانيين في المعارك. اذا كان الجانب الليبي يملك ادلة يمكنه تسليمها لناquot;.