طرابلس: اعلن ايان مارتن المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي يزور طرابلس، الاثنين ان المنظمة الدولية مستعدة لمساعدة السلطات الانتقالية الليبية في التحضير للانتخابات.

وقال مارتن ان quot;المجلس الوطني الانتقالي وضع المساعدة في العملية الانتخابية في مقدم المهمات التي يأمل ان يتلقى فيها مساعدة الامم المتحدة، وقد قمنا بقسم مهم من العمل التحضيريquot;.

وكان مارتن وصل السبت الى طرابلس للاطلاع على حاجات المجلس الوطني الانتقالي بهدف مساعدته في اعادة ارساء الاستقرار والامن في ليبيا خلال الاشهر المقبلة.

لكن المسؤول الاممي اوضح ان quot;من المبكر جدا اعطاء تفاصيلquot; حول كيفية انجاز العملية الانتقالية لجهة النظام الانتخابي وتشكيل لجنة انتخابية وتفاصيل تقنية اخرى.

وتابع ان quot;الامم المتحدة مستعدة للتدخل سريعا لتقديم خبرتها على الصعيد الانتخابي بغية مساعدة السلطات في التزام الجدول الزمني (الانتخابي) الذي حددتهquot;.

واعلن المجلس الوطني الانتقالي انه ينوي ادارة ليبيا حتى انتخاب مجلس تأسيسي يضم مئتي عضو خلال ثمانية اشهر، وذلك قبل اجراء انتخابات عامة في غضون 20 شهرا. لكن مارتن اوضح ان مهلة الاشهر الثمانية لن تبدأ الا بعد ان تعلن السلطات الجديدة انها تسيطر على كامل ليبيا.
واكد المجلس الانتقالي انه يسيطر حاليا على تسعين في المئة من الاراضي الليبية.