اقرت الحكومة اللبنانية الاربعاء خطة مثيرة للجدل تؤمن الكهرباء في انتظام، وذلك بموجب مشروع تبلغ قيمته الاجمالية مليارا و200 مليون دولار.


بيروت: اقرت الحكومة اللبنانية الاربعاء خطة تؤمن الكهرباء في انتظام في بلد ما زال يعاني من انقطاع في التيار الكهربائي بعد مرور عقدين على انتهاء الحرب الاهلية فيه، بحسب ما اعلن مصدر حكومي لوكالة فرانس برس.

وبموجب الخطة التي تبلغ قيمتها الاجمالية مليارا و200 مليون دولار، تؤمن الحكومة 600 مليون دولار وتتكفل بتأمين باقي المبلغ (600 مليون) من الصناديق العربية لتمويلها على اربع سنوات.

وتقدم بهذه الخطة وزير الطاقة جبران باسيل، احد وزراء تكتل التغيير والاصلاح بزعامة النائب المسيحي ميشال عون ابرز حلفاء حزب الله.

ويرمي المشروع الى تطوير معامل الانتاج وشبكات التوزيع وتنويع مصادر الطاقة.

الا انه واجه معارضة داخل الحكومة التي يتمتع بها حزب الله وحلفاؤه بغالبية عدد الوزراء، قبل ان يجري التوصل الى صيغة مقبولة لهذه الاطراف لا سيما في ما يتعلق بالانفاق.

وتعاني كل المناطق اللبنانية من تقنين في التيار الكهربائي، ادناها في العاصمة بيروت التي يغيب عنها التيار الكهربائي ثلاث ساعات يوميا على الاقل.

وتعود مشكلة لبنان مع الكهرباء الى زمن الحرب الاهلية (1975-1990)، فقد تعرضت معامل الانتاج والشبكات والاسلاك للتخريب. وبعدها، جاءت الحلول آنية وجزئية بينما ارتفع الطلب على الكهرباء، مقابل تضاؤل العرض.

كما تواجه مؤسسة كهرباء لبنان التي تعاني من عجز كبير وتستهلك 3% من اجمالي الناتج المحلي، مشكلة في الجباية.