طهران: إنتقد المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمان برست أداء الرئيس الأميركي باراك أوباما في التعاطي مع القضايا الدولية وقال ان اوباما وعد خلال حملته الانتخابية بتغيير سياسات بلاده حيال هذه القضايا لكنه بعد وصوله الى سدة الحكم واصل سياسة الهيمنة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول العالم.

وأكد مهمان برست خلال مؤتمر صحافي في العاصمة اليونانية أثينا أن الولايات المتحدة أكبر داعم للارهاب في العالم حيث تتحاور وتتعاطى مع الارهابيين في العالم مضيفا ان الولايات المتحدة وعددا من حلفائها يفسرون الارهاب وفقا لمصالحهم غير المشروعة مشيرا إلى الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لزمرة ريغي الارهابية المناوئة لايران وحوارها مع حركة طالبان.

وأوضح مهمان برست أن تواجد الارهابي ريغي الضالع في مقتل وجرح أكثر من 400 مواطن ايراني في احدى القواعد الأميركية في أفغانستان يعكس الدعم الذي تقدمه واشنطن لزمرة هذا الارهابي المجرم.

من جهة أخرى شدد مهمان برست على سلمية البرنامج النووي الإيراني وقال ان البرنامج النووي الايراني سلمي محض وأن النشاطات النووية الايرانية تأتي وفقا لمعاهدة عدم الانتشار النووي وتحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية مضيفا ان الذين يتهمون طهران بممارسة الكذب في تعريف البرنامج النووي السلمي الإيراني يمتلكون ترسانة ضخمة من الاسلحة النووية حيث استخدموا هذا السلاح المدمر ضد الآخرين.

وأشار إلى عدم التزام الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية بقوانين وقرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقال ان هذه الدول من خلال انتاجها السلاح النووي وانتشاره وتقديمه للكيان الصهيوني قامت بانتهاك القوانين والاعراف الدولية.