رام الله: اكدت القيادة الفلسطينية عقب اجتماعها الخميس في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس انها ماضية في توجهها للامم المتحدة لطلب عضوية كاملة لدولة فلسطين.

وقال امين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه بعد الاجتماع في بيان quot;تؤكد القيادة الفلسطينية على ضرورة استمرار التوجه نحو الامم المتحدة في دورتها 66 من اجل الحصول على الاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقيةquot;.

وتابع quot;سوف تواصل القيادة الفلسطينية جهودها مع دول العلم لتحقيق هذا الهدف وتعتبر ان تحقيق هذا الانجاز سوف يساعد على على اطلاق عملية سياسية جاده ويسهم في مفاوضات ذات هدف واضح باقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967quot;.

واستهجن البيان quot;ما تقوم به الحكومة الاسرائيلية واليمين الاسرائيلي من تخويف وتضليل للشعب الاسرائيلي من الاعتراف بدولة فلسطينquot;.

وطمأن البيان الشعب الاسرائيلي الى quot;ان هذا التحرك لا يمس شرعية دولة اسرائيل بل انه السبيل الوحيد لضمان امنها وامن شعوب المنطقةquot;.

واكد ان quot;تعامل الامم المتحدة الايجابي مع حق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال هو الطريق الوحيد الصحيح لتخليص عملية السلام من جمودهاquot;.

واعتبرت quot;ان الوصول الى قرار الامم المتحدة بشان الاعتراف بدولة فلسطين وحدودها يعزز مكانة منظمة التحرير ويؤكد على انجاز اهدافها الشامله بتحقيق العودةquot;.

ودعا البيان quot;الى اوسع تحرك جماهيري في فلسطين ومخيمات الخارج ودول العالم العربي ودول العالم لمساندة التحرك نحو الامم المتحدةquot;.

وفي هذا الصدد، اطلقت الخميس في رام الله الحملة الوطنية لدعم التوجه الفلسطيني الى الامم المتحدة من خلال مسيرة شارك فيها نشطاء فلسطينيون فيما يتوقع ان ترتفع وتيرة الحملة في 23 من الشهر الجاري حين تعقد جلسة المنظمة الدولية.

لكن بيان القيادة الفلسطينية شدد على quot;ضرورة الالتزام التام لهذه التحركات الجماهيرية بالوسائل السلمية سيما ان قطعان المستوطنين المدعومة من الحكومة والجيش الاسرائيلي يحاولون دفع المنطقة الى العنف وتخريب تحركنا السلمي الذي سيثبت جدواهquot;.

وكان عضو القيادة الفلسطينية عزام الاحمد قال قبل بدء الاجتماع ان الضغوطات على القيادة الفلسطينية مستمرة ومتواصلة لثنيها عن هذا التحرك مشيرا الى ان اخرها كان خلال لقاء المبعوثين الاميركيين ديفيد هيل ودينيس روس الرئيس عباس الاربعاء.

وقال انهما quot;كررا الطلب الاميركي بعدم التوجه لا الى مجلس الامن ولا الى الجمعية العامة للامم المتحدةquot; مشيرا الى ان عباس quot;ابلغهم ان قرار القيادة الفلسطينية بالتوجه لطلب عضوية دولة فلسطين الكاملة لا رجعة عنه ولا يتعارض مع استئناف المفاوضات على اساس وقف الاستيطان ومرجعية حدود عام 1967quot;.

وتابع ان quot;الخلاف مع الادارة الاميركية على توجهنا الى مجلس الامن تخطى الخلاف بالمواقف بل ان الادارة الاميركية تتحرك عربيا ودوليا ضد تحركنا وبشكل معاكس له لتحركنا وتحاول ان تحد من جهود القيادة الفلسطينية ولكن فات الاوان لاي تراجعquot;.

واشار الى انه خلال الاجتماع الاخير مع ممثلي حركة حماس في القاهره قبل ايام quot;تم ابلاغهم بتفاصيل التحرك الفلسطيني والتوجه لطلب عضوية دولة فلسطين وهم ابلغونا انهم لا يعارضون تحركنا بل يؤيدونهquot;.

من جانبه قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات للصحافيين ان quot;عضوية دولة فلسطين ستخولها ان تكون عضوا في مختلف المؤسسات الدولية بما يمكنها من مقاضاة اسرائيل على ارتكاب جرائم حرب لانطباق اتفاقية جنيف عليها بوصف فلسطين التي اصبحت عضوا كاملا في الامم المتحدة هي مع ذلك دولة محتلةquot;.

وتابع عريقات quot;ان ما سيحدث في اليوم التالي الذي تكون فيه فلسطين عضوا كاملا في الامم المتحدة هو ان المفاوضات ستستند الى مرجعية الانسحاب الى حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967 وفق جدولة زمنية وترتيباتquot;.

ويعتزم الفلسطينيون التقدم بطلبهم في وقت لاحق هذا الشهر وهم يؤكدون انهم واثقون من الحصول على اصوات 128 دولة اي ثلثي الدول الاعضاء في الجمعية العامة للامم المتحدة للاعتراف بدولتهم.