تونس: أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس عن تقديم أحزاب ومستقلين لمئات القوائم لانتخابات المجلس التأسيسي المقرر إجرائها خلال الايام العشر الاخيرة من الشهر المقبل.

وقال بوبكر بالثابت كاتب عام الهيئة في تصريح صحافي إن أكثر من 1500 قائمة ترشحت لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي، في حين تجاوز عدد القائمات التي تم تقديمها بالخارج المائة قائمة.

واشار بالثابت إلى ان نصف العدد الاجمالي للقائمات المترشحة وردت أمس الاربعاء على الهيئات الفرعية للانتخابات، وهو اليوم الأخير لآجال الترشحات، ما حال دون الحصول على معطيات دقيقة حول العدد النهائي لهذه القائمات وتوزيعها بين حزبية ومستقلة، نظرا لتواصل عمليات التثبت من استيفائها لكافة الشروط اللازمة.

وكانت عمليات قبول الترشحات لهذه الانتخابات قد انطلقت مطلع ايلول/سبتمبر الجاري ومن المقرر أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في وقت لاحق عن العدد النهائي للقوائم التي تم قبول ترشحها لتتنافس على مقاعد المجلس الوطني التأسيسي البالغ عددها 217 مقعدا بعد انتهاء فترة تقديم الطعون القانونية.

وسيقوم المجلس الوطني التأسيسي في تونس بصياغة دستور جديد للبلاد وتحديد الملامح العامة للسياسة التونسية خلال المرحلة المقبلة بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي الذي فر من البلاد في أعقاب ثورة شعبية منتصف كانون ثاني/يناير الماضي.