جدة: تجمع عشرات السوريين الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية مساء الخميس في جدة، على البحر الاحمر، للاحتجاج على قمع حركة الاحتجاج في بلادهم من قبل نظام دمشق.

واقام السوريون الذين تجمعوا في حديقة النورس على كورنيش جدة ومعظمهم من العائلات، صلاة الغائب.

وانتشر رجال الشرطة السعوديون حول مكان التجمع ولكنهم لم يتدخلوا. وقد ارتدى الشبان من المتظاهرين قمصانا قطنية بيضاء طبعت عليها خارطة سوريا.

وقال ناشط سوري quot;نريد جذب الانتباه الى مواصلة المجازر التي ترتكب في بلدنا والتي تجعل من المستحيل عودة التلاميذ الى المدارسquot; مطالبا بquot;حماية دوليةquot; للمدنيين في سوريا.

يشار الى ان المظاهرات ممنوعة في السعودية ولكن عددا من السوريين الذين يعيشون في هذا البلد نجحوا في اب/اغسطس في التجمع والتظاهر في جدة ولكن خصوصا في الرياض حيث اعتقلت قوات الامن عشرات المتظاهرين.

وقال الناشط الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;السوريين ال164 الذين اعتقلوا في اب/اغسطس في الرياض خلال مظاهرتهم لشكر الملك عبد الله على حزمه تجاه سلطات دمشق، اطلق سراحهم جميعاquot;.

وفي الثامن من اب/اغسطس، اعلن العاهل السعودي استدعاء السفير السعودي في دمشق quot;للتشاورquot; وحذر القادة السوريين بضرورة quot;وقف الة الموت واراقة الدم (...) قبل ان يفوت الاوانquot;.