قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: 9 سبتمبر 2011 - الساعة 23.00 غرينتش
آخر تحديث: 10سبتمبر 2011 - الساعة 18.32 غرينتش

قررت اسرائيل الابقاء على علاقاتها الدبلوماسية مع مصر رغم وقع صدمة الهجوم العنيف غير المسبوق السبت على سفارتها في القاهرة. وتمركزت قوات من الجيش والشرطة بكثافة صباح السبت في محيط السفارة حيث لا تزال ظاهرةًآثار الاشتباكات العنيفة التي دارت أثناء الليل بين قوات الأمن والمتظاهرين.


الدخان يتصاعد من مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة

القاهرة- وكالات:قررت اسرائيل الابقاء على علاقاتها الدبلوماسية مع مصر رغم وقع صدمة الهجوم العنيف غير المسبوق السبت على سفارتها في القاهرة.

وفي يوم العطلة الاسبوعية هذا قطعت الاذاعات وقنوات التلفزيون الاسرائيلية برامجها العادية لبث تحقيقات عن الهجوم الذي تعرضت له بعثتها الدبلوماسية في القاهرة.

وينتظر ان يدلي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، الذي اكد النجاح في تفادي quot;كارثةquot; في اخر لحظة، بتصريح في الساعة 17,30 ت غ.

ونقل موقع صحيفة يديعوت احرونوت على شبكة الانترنت عن نتانياهو قوله ان quot;الهجوم العنيف على السفارة الاسرائيلية حادث خطير لكن كان يمكن ان يكون اسوأ لو تمكن المتظاهرون من تجاوز الباب الاخير وإلحاق الاذى بموظفيناquot;.

واضاف نتانياهو quot;يسعدني اننا تمكنا من تجنب وقوع كارثة واريد ان اشكر للرئيس الاميركي باراك اوباما مساعدتهquot;.

واكد نتانياهو مساء السبت التزام بلاده بالسلام مع مصر وذلك غداة الهجوم العنيف وغير المسبوق على سفارة اسرائيل في القاهرة.

وقال نتانياهو في كلمة اذاعية quot;نحن ملتزمون بالحفاظ على السلام مع مصر، وهو ما يصب في مصلحة مصر واسرائيلquot;.

واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي quot;نعمل مع الحكومة المصرية على اعادة سفيرنا في اسرع وقتquot; الى القاهرة مشيدا بquot;تحرك الوحدات المصرية الخاصة التي حالت دون وقوع كارثةquot; بانقاذها ستة من رجال الامن الاسرائيليين احتجزوا في احد طوابق السفارة.

واستنادا الى التلفزيون العام الاسرائيلي فان نتانياهو كان على اتصال مباشر خلال الليل عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع عناصر الامن الاسرائيليين الستة المكلفين حماية السفارة والذين لم يكن يفصلهم عن المتظاهرين سوى باب مصفح.

وخلال هذا الاجتماع طلب قائد الحراس الاسرائيليين من رئيس الوزراء بان quot;يبلغ بنفسه والديه اذا ما تعرض للقتلquot; كما اوضح التلفزيون.

وعلى الاثر اتصل نتانياهو بالرئيس الاميركي باراك اوباما الذي كان لتدخله لدى السلطات المصرية تاثير حاسم وفقا للتلفزيون.

واعرب الرئيس اوباما عن quot;قلقه الشديدquot; وطالب السلطات المصرية بحماية البعثة الدبلوماسية الاسرائيلية.

كما اتصل وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ليلا بوزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا طالبا مساعدة الولايات المتحدة في حماية السفارة.

وقد انقذت وحدات خاصة مصرية الاسرائيليين الستة الذين احتجزوا في السفارة بينما كان المتظاهرون يجتاحونها ويلقون بالاوراق والوثائق الدبلوماسية من شرفات مكاتبها، كما ذكر المسؤول الاسرائيلي الكبير.

وقال المسؤول الاسرائيلي الكبير quot;كان هناك ستة اشخاص عالقين في السفارة وكان ثمة قلق حقيقي على حياتهم. واخيرا تمكنت وحدات خاصة مصرية من انقاذهمquot;.

واضاف هذا المسؤول الحكومي الاسرائيلي في القدس quot;عندما خرجت اعمال العنف عن السيطرة، تم اجلاء 80 اسرائيليا. وجميع عناصر طاقمنا سالمينquot;.

وقد عاد السفير الاسرائيلي في مصر اسحق ليفانون الى اسرائيل في ساعة مبكرة من صباح السبت.

واعلن مسؤول حكومي اسرائيلي كبير السبت، ان المسؤول الثاني في السفارة الاسرائيلية بمصر سيتابع مهامه في القاهرة.

وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته، quot;سنبقي في القاهرة مساعد السفير لمتابعة الاتصالات مع الحكومة المصريةquot;. ووصف الحادث بأنه quot;ضربة مؤلمة للسلام بيننا وانتهاك خطير للمعايير الدبلوماسيةquot;.

من جهته اعلن رون سوفر المتحدث باسم رئيس الوزراء لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;اسرائيل ستعيد سفيرها الى القاهرة ما ان تقوم مصر بتوفير الظروف التي تضمن امن السفارةquot;.

واعتبر سوفر ان quot;هذه القضية من الخطورة بمكان بحيث لا يمكننا الاكتفاء بقلب الصفحةquot;. لكن سوفر شدد على انه quot;في النهاية، فان جنودا مصريين انقذوا عناصر امن السفارة المحاصرةquot;.

من جانبها، اعتبرت زعيمة المعارضة تسيبي ليفني ان quot;السلام بين اسرائيل ومصر يصب في المصلحة الاستراتيجية للبلدين وينبغي الحفاظ عليه رغم الغضب في الشوارعquot;.

إنتشار امني كثيف في محيط السفارة

وكانت قد اصطفت قرابة 30 سيارة نقل جند تابعة لقوات مكافحة الشغب في محيط السفارة الإسرائيلية ومديرية امن الجيزة المجاورة لها بينما كانت قطع الحجارة وآثار الزجاج المهشم تملأ شوارع المنطقة صباح السبت من جراء الاشتباكات العنيفة التي وقعت ، بحسب صحيفة من وكالة فرانس برس.

وكان عشرات من المارة متجمعين في المنطقة غير أنه لم يكن هناك أي متظاهرين.

كما كانت سيارات مدرعة تتمركز بجوار السفارة الاسرائيلية ومبنى مديرية أمن الجيزة بينما رفعت سيارات الشرطة التي أحرقت أثناء الليل.

غير ان حركة المرور كانت تسير بشكل شبه طبيعي مع إغلاق بعض المداخل المؤدية الى السفارة ومديرية أمن الجيزة.

وغادر السفير الاسرائيلي في مصر اسحق ليفانون فجر السبت عائدا الى اسرائيل على متن طائرة اقلعت من القاهرة عقب اقتحام مبنى السفارة.

واسفرت المواجهات العنيفة التي وقعت خلال المساء والليل في القطاع بين قوات الامن ومتظاهرين عن اصابة نحو 450 شخصا، معظمهم بجراح بسيطة وتوفي احدهم اثر ازمة قلبية، بحسب وزارة الصحة المصرية.

وقتل ثلاثة اشخاص في المواجهات التي وقعت ليل الجمعة السبت بين الشرطة والمتظاهرين في محيط السفارة الاسرائيلية في القاهرة اضافة الى شخص رابع كان توفي اثر اصابته بأزمة قلبية مساء الجمعة، بحسب مصادر طبية في ثلاثة مستشفيات.

وافادت هذه المصادر ان جثث القتلى الثلاثة موجودة في مستشفيات ام المصريين والعجوزة والمنيرة (في القاهرة) من دون او توضح طبيعة الاصابات التي ادت الى مقتل الاشخاص الثلاثة.

وقالت مصادر طبية وامنية ان عدد المصابين من جراء المواجهات العنيفة التي استمرت طوال الليل تجاوز الالف شخص من بينهم قرابة 300 شرطي.

والقت الشرطة العسكرية القبض على 19 شخصا واحيلوا على النيابة العسكرية التي بدأت التحقيق معهم، وفق مصادر امنية رسمية.

واعلنت وزارة الداخلية المصرية حالة الاستنفار بين قواتها وقررت إلغاء جميع عطلات قوات الشرطة للسيطرة على الامن.

ودعا رئيس الوزراء المصري عصام شرف الى اجتماع لمجموعة الازمات في حكومته السبت لبحث quot;التطورات على الساحة الداخليةquot; عقب اقتحام المتظاهرين لمبنى السفارة الاسرائيلية.

وقالت صحيفة الاهرام الحكومية على بواباتها الالكترونية صباح السبت ان حكومة شرف تعتزم تقديم استقالتها.

ونقلت الاهرام عن quot;مصدر مطلعquot; ان quot;هناك نية مؤكدة تقديم استقالة الحكومة، بعد فشلها في احتواء تداعيات جمعة تصحيح المسارquot;.

محاولات لاقتحام وزارة الداخلية

وبدأت التظاهرات يوم 9 سبتمبر -أيلول الجاري، بعد صلاة الجمعة بشكل سلمي ضمن ما يسمى بـquot;جمعة تصحيح المسارquot; في ميدان التحرير في القاهرة، وميادين أخرى في المحافظات في السويس والإسماعيلية، والإسكندرية وبني سويف، و بورسعيد، وإستمرت الأمور هادئة حتى الثامنة مساء بتوقيت القاهرة، حيث حاول المئات من مشجعي أندية كرة القدم quot;الألتراسquot;، إقتحام مبنى وزارة الداخلية القريب من ميدان التحرير، ولم تتصد لهم قوات الأمن، حيث إكتفت بإغلاق أبواب الوزارة، والتحصن خلف السور الخاص بها المرتفع. وحاول المتظاهرون إقتحام مبنى الوزارة، ولم يتمكنوا من ذلك، فحطموا واجهته، وأزالوا اللافتة الخاصة بها وشعارها، وكتبوا شعارات تندد بالشرطة والمجلس العسكري منها :quot;الشعب يريد إسقاط المشيرquot;، quot;الشعب يريد إقالة منصور العيسويquot;، quot;يا مشير يا مشير.. الثورة لسه في الميدانquot;. ووقعت مشادات بين المحتجين وأهالي وأصحاب المحال التجارية في المنطقة، لاسيما بعد زيادة التجمعات، واستخدام ألعاب نارية كادت تتسبب في إحراق تلك المحال والمنازل. وإستمر الآلاف من المحتجين في محاصرة مقر وزارة الداخلية حتى ساعات متأخرة من ليل الجمعة.

مصريون يحطمون الجدار العازل

وإنطلقت مسيرة تضم آلافا من المتظاهرين من ميدان التحرير إلى مقر السفارة الإسرائيلية في الجيزة، حيث حطم المحتجون الجدار العازل الذي أقامته الحكومة المصرية حول السفارة لحمايتها، باستخدام الشواكيش quot;مطارق حديديةquot;، ثم صعد أربعة أشخاص المبنى المجاور للسفارة، وتخطوه إلى مقر السفارة، وتم إنزال العلم من فوقها، وأفادت أنباء باقتحام مقر السفارة، وتطايرت أوراق من شرفة السفارة، كما جرى إحراق أربع سيارات للشرطة عندما حاولت التصدي للمحتجين ومنعهم من اقتحام مبنى السفارة. ولم يصدر تصريح أو بيان رسمي، من جانب الحكومة المصرية حيال الحادث.

وقال محمد عبد الكريم من المشاركين في الإحتجاج أمام السفارة لـquot;إيلافquot; إن مقر السفارة لم يتم إقتحامه، مشيراً إلى أن ما تم اختراقه من جانب المحتجين مخزن للأوراق الخاصة في السفارة، وأضاف أن المقتحمين نثروا الأوراق التي عثروا عليها على المحتجين في أسفل مبنى السفارة، ولفت عبد الكريم إلى أن الآلاف حاصروا السفارة بعد تحطيم الجدار العازل، وحاولت قوات الأمن وقوات الجيش منعهم من إقتحام السفارة، ولكن كانت قوة المحتجين أكبر بكثير، منوهاً بأن بعض المحتجين إستطاعوا مغافلة قوات الأمن وإقتحموا مبنى السفارة قبل اكتشاف أمرهم وإغلاق البوابة الرئيسة للمبنى تماماً. وأوضح عبد الكريم أن المحتجين أحرقوا ثلاث أو أربع سيارات للشرطة بعد محاصرتها وفرار من فيها من ضباط وجنود.

فيما قال شاهد عيان آخر يدعى عماد سليم لـquot;إيلافquot; إن الأوراق التي نثرها على المحتجين وبعضها مكتوب بلغات عبرية وإنكليزية وعربية كانت موجودة بالبلكونة الخاصة بالسفارة، وليس في مخزن أو في مقر السفارة.

كما علم ان السفير الاسرائيلي في مصر اسحق ليفانون غادر القاهرة فجر السبت عائدا الى اسرائيل على متن طائرة. وقالت مصادر ملاحية مصرية ان السفير صعد الى الطائرة مع مرافقيه. وقال مصدر في مطار القاهرة ان السفير وافراد عائلته وصلوا فجرا الى المطار كي يستقلوا quot;طائرة تعود بهم الى اسرائيلquot;.

توقعات بتوتر العلاقات بين البلدين

وتوقع خبراء في القانون الدولي أن يكون لحادث إقتحام السفارة الإسرائيلية في القاهرة تأثير سلبي على العلاقات المصرية الإسرائيلية، وأن تشهد مزيداً من التدهور، كما توقعوا إنسحاب التأثير السلبي على قضية محاولة إعلان الدولة الفلسطينية.

وقال الدكتور أيمن سعيد خبير القانون الدولي لـquot;إيلافquot; إن تأمين السفارات مسؤولية الحكومات المضيفة، وأوضح أن تأمين مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة مسؤولية الحكومة المصرية، وفي حالة تعرضها لأي ضرر يعتبر ذلك تقصيراً من قبل الحكومة، متوقعاً أن تقدم إسرائيل على تقديم إحتجاج رسمي للأمم المتحدة ضد مصر. ولفت إلى أن اقتحام السفارة الإسرائيلية سوف يؤثر بالسلب في العلاقات بين البلدين، وأن يؤثر ذلك في ذهاب الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة لإعلان دولتهم، حيث سيكون الموقف المصري المساند لهم ضعيفاً، في حين سيكون الموقف الإسرائيلي والأميركي قوياً.

وأوضح السفير حسن عيسي رئيس دائرة إسرائيل في وزارة الخارجية سابقاً، أن ما حدث عمل يتنافى مع القانون الدولي، وقال لـquot;إيلافquot; إن إقتحام السفارة سوف يفضي إلى المزيد من التوتر مع إسرائيل، مضيفاً أن إسرائيل سوف تستغل هذا الحادث لصالحها دولياً، وتوقع أن تقدم على استدعاء السفير المصري في تل أبيب لإبلاغه إحتجاجها الرسمي ضد إقتحام سفارتها في القاهرة.

اوباما القلق يطلب من مصر حماية سفارة اسرائيل

بدوره، اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن quot;قلقه الشديدquot; لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد اقتحام السفارة الاسرائيلية.

وجاء في بيان للرئاسة الاميركية ان quot;الرئيس تحدث مع رئيس الوزراء نتنياهو اليوم حول الوضع في السفارة الاسرائيلية في القاهرة. لقد اعرب الرئيس عن قلقه الشديد حول وضع السفارة وامن الاسرائيليين العاملين فيهاquot;.

واضاف البيان ان اوباما quot;استعرض الاجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة على جميع المستويات للمساعدة على ايجاد حل لهذا الوضع من دون عنف اضافي كما دعا الحكومة المصرية الى الوفاء بالتزاماتها الدولية لناحية تأمين حماية السفارة الاسرائيلية.

مواجهات بين الشرطة والمحتجين

وما زالت المواجهات بين قوات الشرطة والمحتجين متواصلة حتى الثانية من منتصف ليل القاهرة، وذلك في محيط السفارة الإسرائيلية، وأطلقت قوات الأمن العشرات من القنابل المسيلة للدموع، وأصيب المئات من المحتجين بالإختناق. وقال شاهد عيان لـquot;إيلافquot; إن قوات الأمن تحاصر المتظاهرين في المنطقة ما بين مقر السفارة الإسرائيلية ومبنى مديرية أمن الجيزة، وأضاف شاهد العيان ويدعى وليد منصور ، طالب في كلية التجارة، لـquot;إيلافquot; إن قوات الجيش أرسلت نحو خمس مدرعات للسيطرة على الموقف، وحماية مبنى السفارة ومديرية أمن الجيزة والسفارة السعودية التي تقع في المنتصف بين السفارة الإسرائيلية ومديرية أمن الجيزة.

محاولة إقتحام مديرية أمن الجيزة

ولم تتوقف الأحداث عند هذا الحد، بل تحركت جموع من المحتجين يقدر عددهم بالآلاف نحو مديرية أمن الجيزة، التي تبعد نحو مئتي متر عن مقر السفارة الإسرائيلية، وهاجموا المديرية، وقذفوها بالحجارة والزجاجات الحارقة، وأسفرت عن إحتراق سيارتين للشرطة، وأطلقت قوات الشرطة العشرات من القنابل المسيلة للدموع. وقال شاهد العيان وليد منصور لـquot;إيلافquot; إن المواجهات تجري بين قوات الشرطة والمحتجين أمام مقر السفارة السعودية وفندق الفور سيزون في المسافة الواقعة بين ميدان نهضة مصر الذي تطل عليه السفارة الإسرائيلية ومقر مديرية أمن الجيزة، مشيراً إلى أن العديد من المدرعات وسيارات الشرطة تحيط بمقر السفارة السعودية.

السيطرة على حريق في وزارة الداخلية المصرية

أعلنت وزارة الداخلية المصرية حالة الإستنفار الأمني في إقليم القاهرة الكبرى الذي يضم محافظات القاهرة والجيزة وحلوان والقليوبية، وذكرت في بيان أنها أعلنت حالة الطوارئ في جهاز الشرطة في القاهرة الكبرى، للتصدي للإحتجاجات، وحماية المنشآت الحيوية ومقار الشرطة ومقر وزارة الداخلية. حيث نشرت آلاف الجنود حولها، ومنعت الإجازات، وإستدعت المزيد من الحشود من أجل السيطرة على الأوضاع الملتهبة منذ الثامنة من مساء يوم الجمعة 9 سبتمبر- أيلول الجاري.

وفي السياق ذاته، إستطاعت قوات الدفاع المدني السيطرة على الحريق الذي شب في مبنى مصلحة تحقيق الأدلة الجنائية الملحق بمقر وزارة الداخلية في وسط القاهرة، حيث كان إندلع حريق في المبنى أثناء مهاجمة المحتجين لمقر الوزارة مساء الجمعة. ولم يعرف على وجه الدقة من الفاعل، كما لم يتم إعتقال أي مشتبه به.

هذا وما زالت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور عصام شرف والمجلس العسكري تلتزم الصمت، ولم تصدر أي بيانات عن أي من الجهتين، ولم يتحدث أي مسؤول عما يجري في القاهرة من أعمال عنف ومواجهات بين الشرطة والمحتجين في محيط السفارة الإسرائيلية.

293 مصاباً وقتيل

إرتفع عدد المصابين في المواجهات بين قوات الشرطة ومحتجين مصريين في المنطقة المحيطة بالسفارة الإسرائيلية إلى 293 شخصاً. وكان مصدر طبي في وزارة الصحة قال لـquot;إيلافquot; في وقت سابق إن المواجهات العنيفة التي شهدتها القاهرة مساء الجمعة أسفرت عن إصابة نحو 227 شخصاً، غالبيتهم مصابون بالإختناق نتيجة إطلاق القنابل المسيلة لدموع. مشيراً إلى أن المصابين تلقوا العلاج في المستشفيات القريبة أو في موقع الأحداث وتماثلوا للشفاء، واضاف أن هناك شخصا توفي بأزمة قلبية نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

مصر تؤكد التزامها الكامل بتأمين البعثات الدبلوماسية

واكدت السلطات المصرية السبت quot;التزامها الكامل بتأمينquot; البعثات الدبلوماسية على اراضيها غداة اقتحام متظاهرين لمقر السفارة الاسرائيلية في القاهرة.

وقال بيان صدر في اعقاب اجتماع مشترك للمجلس الاعلى للقوات المسلحة، الممسك بالسلطة منذ اطاحة مبارك في شباط/فبراير الماضي، ومجموعة الازمات في الحكومة ان quot;مصر تؤكد التزامها الكامل باتفاقياتها الدولية بما في ذلك تأمين كافة البعثات الدوليةquot; الديبلوماسية.

واكد البيان، الذي تلاه وزير الاعلام اسامة هيكل وبثه التلفزيون المصري، انه تقرر quot;تطبيق كافة بنود قانون الطوارئquot; الساري في مصر منذ اكثر من ثلاثين عاما للحفاظ على الامن ومواجهة quot;الخروج عن القانونquot;.

كما شدد البيان على انه تقررquot;قيام اجهزة الامن من الان فصاعدا باتخاذ ما يلزمquot; من اجراءات للحفاظ على الامن quot;بما في ذلك حقها الشرعي في الدفاع عن النفس حفاظا على امن الوطنquot;.

ولم يحدد البيان طبيعة الاجراءات التي يمكن ان تلجأ اليها الشرطة والتي تندرج في اطار quot;الدفاع الشرعي عن النفس حفاظا على امن الوطنquot;.

واوضح البيان انه سيتم احالة من quot;يثبت تورطهمquot; في اقتحام السفارة الاسرائيلية والمواجهات التي وقعت في محيطها مع الشرطة الى quot;محكمة امن الدولة العليا-طوارئquot; وهي محكمة استثنائية تشكل بموجب قانون الطوارئ ولا يمكن الطعن باحكامها.

واعتبر البيان ان quot;مصر شهدت (السبت) يوما عصيبا وبات واضحا ان تصرفات البعض اصبحت تهدد الدولة المصرية، وان quot;مصر تتعرض لمحنة حقيقة تهدد كيان الدولة كلل وهو ظرف استثنائي يستهدف اجراءات قانونية حاسمةquot;.

واكد البيان ان quot;ما حدث بالامس خروج عن القانون ولا يمكن ان يوصف من ارتكبوا هذه الافعال بانهم شرفاءquot; كما انه من شأنه quot;المساس بصورة مصر امام المجتمع الدوليquot;.

كاميرون يدين بعنف الهجوم على سفارة اسرائيل

ومن جهته، ادان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون quot;بعنفquot; السبت الهجوم على السفارة الاسرائيلية في القاهرة مطالبا البلدين بquot;العمل معا على حل التوترات الحالية وتعزيز الاستقرار الاقليميquot;.

وقال رئيس الحكومة في بيان quot;نطالب السلطات المصرية بالقيام بمسؤولياتها في اطار اتفاقية فيينا وحماية الموظفين والمباني الدبلوماسية وبينها السفارة الاسرائيلية في القاهرةquot;. واوضح انها quot;اكدت لنا انها تتعامل مع المسالة بجدية كبيرةquot;.

وذكر كاميرون بان السلطات المصرية وعدت باحترام الاتفاقات الدولية الموقعة عليها مصر quot;بما فيها معاهدة السلام مع اسرائيلquot; مشيرا الى انه ينتظر منها quot;الوفاء بهذا التعهدquot;.

وحث رئيس الحكومة البريطانية مصر واسرائيل على quot;العمل معا لحل التوترات الحالية وتعزيز الاستقرار الاقليميquot;.

برلين تدين الهجوم على السفارة

ادان وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي السبت في برلين الهجوم على السفارة الاسرائيلية في القاهرة.

وطالب الوزير بضرورة تفادي اي تصعيد جديد للعنف داعيا السلطات المصرية الى تنفيذ التزاماتها الدولية في مجال حماية السفارات.