تونس: ذكرت وكالة الانباء التونسية ان الرئيس التونسي بالوكالة فؤاد المبزع استقبل الاربعاء وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الذي يقوم بأول زيارة لمسؤول سعودي الى تونس منذ فرار الرئيس السابق زين العابدين بن علي الذي لجأ الى السعودية.

وعقد الطرفان لقاء مغلقا، كما قال لوكالة الأنباء الفرنسية مسؤول في الرئاسة التونسية لم يكن في وسعه القول ما اذا كان تم التطرق الى مسألة بن علي أم لا.

وصرح الامير سعود الفيصل في ختام اللقاء انه quot;حمل رسالة حول العلاقات الثنائية والمسائل والتحديات المطروحة على الساحة العربيةquot;. واضاف ان quot;تونس بلد عزيز على قلب كل مواطن عربي وكل مسلم وخصوصا في المملكة السعوديةquot;.

وتأتي هذه الزيارة بعد يوم واحد من إعلان مدير القضاء العسكري في تونس العميد مروان بوقرة أن المحكمة العسكرية الدائمة بمحافظة الكاف ستشرع الأسبوع المقبل بمحاكمة 23 متهما منهم الرئيس السابق بن علي في قضايا قتل المتظاهرين فيما يعرف بقضية شهداء تالة والقصرين.

وأوضح بوقرة أن المحكمة ستشرع بمحاكمة بن علي وإثنين من وزراء داخليته، هما رفيق حاج قاسم، وأحمد فريعة، وعدد من المسؤولين الأمنيين ورجال شرطة، بتهمة قتل 22 شخصا وجرح العشرات خلال الإحتجاجات التي شهدتها مناطق تالة والقصرين وتاجروين والقيروان في الفترة التي سبقت فرار الرئيس السابق بن علي إلى منفاه في السعودية يوم 14 كانون ثاني/يناير الماضي.

وسبق لوزارة الخارجية التونسية، أن أشارت إلى أنها تقدمت بعدة طلبات رسمية إلى السلطات السعودية لتسليمها بن علي عقب quot;توجيه مجموعة جديدة من التهم له حول ضلوعه بعدة جرائم خطيرة، تتمثل في القتل العمد، والتحريض عليه، وإحداث الفتنة بين أبناء الوطن بالتحريض على قتل بعضهم البعضquot;.

وأشارت إلى أن quot;المجموعة الجديدة من التهم تُضاف إلى quot;الإنابة القضائيةquot;، الصادرة عن السلطات التونسية المختصة، والتي سبق توجيهها إلى السلطات القضائية السعودية، في إطار التحقيقات الجارية ضد الرئيس السابق ومن معهquot;.

وتتضمن المذكرة القضائية، التي سبق أن قدمتها السلطات التونسية لنظيرتها السعودية، اتهام الرئيس السابق وأفراد أسرته بـquot;امتلاك أرصدة مالية، وممتلكات عقارية بعدة بلدان، في إطار غسل أموال، تمت حيازتها بصفة غير شرعية، ومسك وتصدير عملة أجنبية بصفة غير قانونيةquot;.

وقال مصدر مسؤول من وزارة الخارجية التونسية إن الأمير سعود الفيصل سيجري خلال الزيارة التي وصفها بالهامة، مباحثات مكثفة مع عدد من كبار المسؤوليين التونسيين. وتوقع أن تتمحور المحادثات حول واقع العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات الإقليمية والدولية، إلى جانب مسألة لجوء الرئيس التونسي السابق بن علي إلى السعودية.