نيقوسيا: اطلقت شركة نوبل اينيرجي الاميركية اعمال التنقيب عن الغاز قبالة جزيرة قبرص كما اعلن مدير خدمات الطاقة في قبرص سولون كاسينيس لوكالة الانباء القبرصية.

واوضح كاسينيس ان عمليات التنقيب بدأت مساء الاحد على منصة افروديت في المنطقة الاقتصادية القبرصية الحصرية بالرغم من معارضة تركيا التي لا تعترف بالسلطات القبرصية اليونانية للجزيرة المقسومة وهددت بالقيام من جهتها بعمليات تنقيب خاصة بها.

وتامل شركة نوبل اينرجي التي يوجد مقرها في تكساس في ايجاد quot;كميات كبرىquot; من الغاز في تلك المنطقة لكن تركيا تعهدت باتخاذ اجراءات مضادة.

وقال وزير الطاقة التركي تانر يلديز للصحافيين في انقرة الاثنين quot;اذا نفذ الجانب اليوناني البرنامج الزمني الذي اعلنه للرأي العام (لبدء الاستكشاف) سنسمح لانفسنا ايضا ببدء اعمال حفر في قاع البحر الاسبوع المقبلquot;.

وتعارض تركيا ان تقوم جمهورية قبرص المعترف بها دوليا باعمال استكشاف الغاز في شرق المتوسط المرتقبة في مطلع تشرين الاول/اكتوبر معتبرة ان السلطات القبرصية اليونانية ليس لديها الحق بالقيام بذلك طالما ان الجزيرة مقسومة.

وفي بروكسل سارع الاتحاد الاوروبي الاثنين الى دعوة تركيا الى quot;الامتناع عن اطلاق اي تهديدquot; يمكن ان يؤثر على علاقاتها مع قبرص.

وتؤكد نيقوسيا ان استكشاف الغاز سيفيد كل القبارصة وقد وقعت مع اسرائيل اتفاقا يحدد المناطق الاقتصادية الحصرية بين البلدين في المتوسط بهدف مواصلة البحث عن حقول تحت البحر بدون مخاوف من نزاعات حول حقوق الاستغلال.