نيويورك: اعلن مسؤول اميركي كبير الاثنين بعد لقاء ثنائي اميركي-تركي في نيويورك ان واشنطن تدعم حق قبرص في التنقيب عن الغاز.

وقال المصدر طالبا عدم كشف هويته ان بدء قبرص اعمال التنقيب عن الغاز quot;يجب الا يضعف المفاوضات (لتسوية مشكلة تقسيم الجزيرة) او يعرقلهاquot;.

وقد اعلنت قبرص الاثنين انها بدأت عمليات التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، في حين هددت تركيا التي تعارض هذا المشروع بقوة، بالبدء quot;قريبا جداquot; بعمليات تنقيب خاصة بها تحت حماية عسكرية.

وتعارض تركيا ان تقوم جمهورية قبرص المعترف بها دوليا باعمال تنقيب عن الغاز في شرق المتوسط، المرتقبة في مطلع تشرين الاول/اكتوبر، معتبرة ان السلطات القبرصية اليونانية ليس لديها الحق بالقيام بذلك طالما ان الجزيرة مقسومة.

وقبرص مقسومة بين شمال تركي وجنوب قبرصي يوناني منذ الغزو التركي لشمال قبرص عام 1974 ردا على انقلاب في نيقوسيا بدعم من اليونان بهدف توحيد الجزيرة ذات الغالبية اليونانية مع اليونان.

وتعتبر واشنطن ان quot;افضل طريقة لتسوية مسألة الطاقة والتنمية الاقتصادية هي من خلال التوصل الى اتفاق شامل لحل المشكلة القبرصيةquot;.

وتطرقت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى هذه المسألة مع نظيرها التركي احمد داود اوغلو على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.