لندن: اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان الاتحاد الاوروبي لم يكشف موقفه من طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة لممارسة اكبر قدر من الضغط لاستئناف المفاوضات.
وقال هيغ الذي سيلتقي الثلاثاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك في بيان quot;لم نكشف مع الدول الاخرى في الاتحاد الاوروبي موقفنا من طريقة التصويت على قرار قد يرفع امام الجمعية العامة للامم المتحدة لممارسة اكبر قدر من الضغط على الجانبين للعودة الى طاولة المفاوضاتquot;.

واضاف هيغ quot;انه السبيل الوحيد مستقبلاquot;. وتابع quot;انه لا ينصحquot; الفلسطينيين رفع رسالة ليدرسها مجلس الامن quot;لان ذلك لن يؤدي سوى الى مواجهة وستصطدم بفيتو اميركيquot;.
وابلغ عباس شخصيا الاثنين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه ينوي الجمعة تسليمه طلب انضمام دولة فلسطين لرفعه الى مجلس الامن بوصفه رئيس منظمة التحرير الفلسطينية.

ويلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عباس الثلاثاء.

من جهة ثانية دعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي واشنطن اليوم الثلاثاء الى quot;تغيير موقفهاquot; من مسعى الفلسطينيين الى الحصول على العضوية الكاملة لدولتهم في الامم المتحدة.
وقال المالكي بعد اجتماع مع نظيره الفنزويلي quot;امل في ان تغير الولايات المتحدة موقفها وان تحذو حذو غالبية الدول التي ترغب في دعم حق الفلسطينيين في تقرير المصير واقامة دولة مستقلةquot;.

تظاهرة في غزة مؤيدة لطلب عضوية كاملة لفلسطين في الامم المتحدة
فيما نظم حزب فدا الفلسطيني تظاهرة امام مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر في مدينة غزة الثلاثاء تأييدا لتوجه الرئيس محمود عباس لطلب العضوية الكاملة لفلسطين بالامم المتحدة.
وشارك في هذه التظاهرة عشرات من عناصر وانصار حزب فد وهو عضو في منظمة التحرير الفلسطينية ورفعوا لافتات مؤيدة للرئيس عباس .

وقال خالد الخطيب عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير ونائب الامين العام لحزب فدا لوكالة فرانس برس ان هدف quot;هذا الاعتصام وهذه التظاهرة توجيه رسالة الى العالم ان شعبنا موحد خلف قيادته من اجل الحصول على دولة فلسطينية كاملة العضوية في الامم المتحدةquot;.
واشار الخطيب الى ان هذه التظاهرة quot;بداية لسلسلة فعاليات وتظاهرات سيجري تنظيمها بالتنسيق مع الفصائل والقوى السياسية والحراك الشبابي في قطاع غزة قبل وبعد تقديم الرئيس لطلب العضوية في الامم المتحدةquot;.

واوضح الخطيب ان quot;حركة فتح تنفي اي اتفاق على عدم تنظيم فعاليات وتظاهرات في غزةquot;.
وهذه التظاهرة التي نظمت دون اي تدخل من شرطة الحكومة المقالة هي الاولى التي تجري في غزة لتاييد مسعى الرئيس عباس بطلب عضوية كاملة لفلسطين في الامم المتحدة.

وكانت حماس اعلنت في بيان الاثنين اتفاقها مع حركة فتح على عدم تنظيم اي تظاهرات مؤيدة او معارضة لمسعى الرئيس عباس بطلب عضو كامل للدولة في غزة.