القدس: صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد ان المسعى الفلسطيني الاسبوع المقبل لانضمام دولة فلسطينية لعضوية الامم المتحدة ليس له اي فرصة للنجاح وان الفلسطينيين لن يجدوا في النهاية من سبيل سوى العودة مرة اخرى للمفاوضات.

وقال نتانياهو في بداية الاجتماع الوزاري الاسبوعي quot;ان مسعاهم للقبول بهم كعضو في الامم المتحدة سيفشل. سيفشل هذا المسعى اذ لابد من مروره عبر مجلس الامنquot;.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد وعد بالسعي لعضوية كاملة لدولة فلسطينية من مجلس الامن الجمعة المقبل رغم المعارضة القوية من جانب اسرائيل والولايات المتحدة، اللتين قالتا ان المفاوضات المباشرة هي السبيل الوحيد لتسوية النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.

كما اعلنت واشنطن، الحليف الرئيسي لاسرائيل، انها ستستخدم الفيتو لاجهاض المسعى الفلسطيني في مجلس الامن. وقال نتانياهو quot;نتيجة لافعال الولايات المتحدة، التي تعمل عن كثب معنا، ولافعال حكومات اخرى نعمل نحن والاميركيون معها، اتوقع فشل هذا المسعىquot;.

وتابع quot;في النهاية بعد ان ينقشع الدخان وينفض امر الامم المتحدة سيعود الفلسطينيون الى رشدهم، او هكذا آمل، وسيتخلون عن تلك الخطوات للالتفاف على المفاوضات وسيعودون الى الطاولة حتى يتسنى احلال السلام لنا ولجيرانناquot;.

وقال نتانياهو ان مجلس الامن بمثابة حكومة للامم المتحدة بينما الجمعية العامة اشبه ببرلمان. واضاف quot;فيه يمكن تمرير اي قرار.. يمكن مثلا ان يقرروا ان الشمس تشرق من الغرب وتغرب في الشرق. ولكنه ليس له نفس الثقل ولا الاهمية كمجلس الامنquot;.

وقال نتانياهو انه هو ايضا سيتجه الى الامم المتحدة ليشرح الموقف الاسرائيلي تجاه التحرك الفلسطيني. وصرح مسؤول بالحكومة الاسرائيلية ان نتانياهو سيلقي كلمته امام الامم المتحدة في الثالث والعشرين من ايلول/سبتمبر في نفس اليوم الذي يلقي فيه عباس كلمته.

ويقول البيت الابيض انه من المرجح ان يلتقي نتانياهو بالرئيس الاميركي باراك اوباما في نيويورك. وكانت محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين قد توقفت قبل نحو عام بسبب نزاع حول مواصلة اسرائيل بناء مستوطنات يهودية في الاراضي المحتلة.