سلطانة: قال قائد ميداني لوكالة فرانس برس الخميس ان قوات المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا توقفت عن مقاتلة الموالين للعقيد معمر القذافي على الجبهة الشرقية لمدينة سرت بسبب نقص الذخائر.

واكد مصطفى بن درداف الذي ينتمي الى الوحدة التي تقدمت خمسة كيلومترات بعد بلدة سلطانة التي استولى عليها الثوار شرق سرت (370 كلم شرق طرابلس) ان رجاله اوقفوا القتال لمدة اسبوع.

واضاف وهو يتوجه مع رفاقه الى بنغازي معقل المجلس الوطني شرقا quot;نوقف القتال لمدة اسبوع. نواجه نقصا في الذخيرةquot;.

وتابع ان الهدف حاليا هو تعزيز المكاسب على الارض واقامة quot;خط دفاعي قويquot; في سلطانة على بعد 30 كلم شرق سرت، موضحا quot;استخدمنا جرافات امس لحفر خنادقquot;.

وردا على سؤال عما اذا كانت المعارك ستتوقف على الجبهات الاخرى لسرت في الغرب والجنوب، قال quot;طلبنا من الجبهات الاخرى وقف اطلاق النار لتنسيق تحركنا بشكل افضل لكن ليست لدينا معلومات عن نواياهمquot;.

الاطلسي واثق من انهاء مهمته في ليبيا في ثلاثة اشهر

واعلن قائد عملية حلف شمال الاطلسي في ليبيا الجنرال الكندي شارل بوشار الخميس ان الحلف واثق من انهاء العملية في ليبيا في غضون الاشهر الثلاثة المقبلة.

وصرح بوشار خلال مؤتمر صحافي quot;انا على ثقة تامة بقدرتنا على انهاء المهمة قبل فترة من انتهاء مهلةquot; الثلاثة اشهر.

وقد مدد الحلف الاطلسي مهلة مهمته ازاء استمرار مقاومة القوات الموالية للقذافي.

وصرح الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن الاربعاء ان المقاتلات ستظل في الجو طالما ان المدنيين يواجهون خطرا الا ان الحلف سيواصل تقييم المهمة ويمكن ان يوقفها quot;في اي لحظةquot;.

وصرح راسموسن quot;نحن مصممون على مواصلة مهمتنا اطول فترة ضرورية مع استعدادنا لانهائها في اسرع وقتquot;، مشيرا الى ان التمديد quot;قرار تقنيquot; في المهمة التي استمرت ستة اشهر.

وتابع ان اي قرار بانهاء الضربات الجوية سيتم بالتنسيق مع الامم المتحدة quot;وبالتوافق مع ارادة السلطات الليبيةquot;.

وقال ان quot;هذا القرار يوجه رسالة واضحة الى الشعب الليبي: نحن هنا ما دام هذا الامر ضروريا ولكننا لن نبقى يوما واحدا اضافيا فيما تمسكون المستقبل بين ايديكم بهدف ضمان عملية انتقالية سلمية نحو ليبيا جديدةquot;.

وكان من المفترض ان تنتهي مهلة ال90 يوما الحالية في 27 ايلول/سبتمبر الحالي.