قوات السلطات الليبية الجديدة تتقدم من سرت

آخر تحديث الساعة 18:26 بتوقيت غرينيتش

تأجّل إعلان تشكيل الحكومة الليبية الموقتة إلى الأسبوع المقبل لوجود خلافات في وجهات النظر أخّرت مجددًا الإعلان، حسب ما صرّح رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل. وأعلن الحلف الأطلسي أنه يضرب أهدافًا في سرت مُندداً بارتكاب قوات القذافي أعمالاً وحشية.


بنغازي: اعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل السبت عن تأجيل إعلان تشكيل الحكومة الليبية الموقتة مجددًا الى الأسبوع المقبل بسبب وجود خلافات، مشيرًا الى توجّه الى تشكيل حكومة موقتة quot;تمزجquot; بين المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي لإدارة الأزمة حتى تحرير ليبيا.

ينص الاعلان الدستوري في ليبيا على حكومتين، حكومة موقتة قبل تحرير كامل الاراضي، ثم حكومة انتقالية تشرف على الانتخابات وعلى إعداد الدستور وإدارة العملية الانتخابية.

وقال عبد الجليل خلال مؤتمر صحافي في بنغازي (شرق) اعقب اجتماعًا عقده المجلس الانتقالي ظهر السبت quot;الحكومة ستعلن خلال الاسبوع المقبلquot;، مضيفًا quot;بعض الحقائب سيتولاها اعضاء من المجلس الانتقاليquot; مقرًّا بوجود خلافات في وجهات النظر أخّرت مجددًا الاعلان عن تشكيل الحكومة.

وكان تم الأحد الماضي تأجيل إعلان تشكيل الحكومة، الذي كان مقررًا في الأصل في 18 ايلول/سبتمبر.

واكد عبد الجليل quot;نعم هناك اختلاف في وجهات النظر (..) اولا هناك حقائب عدة يرى المجلس أن لا لزوم لها حاليًا، فنحن لا نزال في مرحلة تحرير (..) والأمر الثاني الذي عطّل الحكومة هو عقلية الليبيين التي تربوا عليها خلال اكثر من 40 عامًا (من حكم القذافي)، فالكل يريد نصيبه من الحكومة جهات مكانية وقبائل، اضافة الى ان هناك مدنًا ترى انه من خلال نضالها الذي نقدره، لها افضليةquot;.

بيد ان المجلس خلص الى ان quot;النضال ليس معيارًا في إسناد الحقائب، هذه مرحلة أزمة، ويجب ان يتولاها الأكفاءquot;.

واضاف quot;ليبيا لم تتحرر بعد، ويجب ان يعي الليبيون أن كل امكاناتنا يجب ان تتجه لتحرير ليبيا (..) معمر القذافي لا يزال يحتفظ بكل امكاناته التي قد تؤهله لاقلاق راحة ليبيا والعالمquot;.

واشار في هذا السياق الى الوضع على جبهتي سرت وبني وليد، مؤكدًا ان مهلة التسليم بلا قتال انتهت وان quot;الثوار هم من يدير المعركة وهم الذين يقدرون التفاوض او الحربquot;.

واضاف عبد الجليل quot;ربما سيكون هناك مزج بين المجلس الوطني الانتقالي والمكتب التنفيذي لإدارة الأزمة الحاليةquot; بما يؤشر الى توجّه نحو تشكيل حكومة ازمة موقتة، مشيرا الى انه سيتم عقد اجتماع بين المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي لحسم هذه الامور.

واوضح quot;نحن جميعًا مجلس انتقالي ومكتب تنفيذينمر في ازمة. وهذه الازمة تتطلب ان نتكاتف جميعًا للخروج منها، لا مكان للقول إنه هناك فصل للسلطات، المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي يعملان معًا في خندق واحد لخدمة الليبيين في هذه المرحلةquot;.

من جهة اخرى اكد مصطفى عبد الجليل العثور على quot;اسلحة محرّمة دوليًاquot; في ليبيا، مشيرًا الى انها quot;تحت السيطرةquot;، وانه سيتم التخلص منها بالاستعانة بفنيين ليبيين واجانب.

وقال عبد الجليل ردًا على سؤال quot;فعلاً هناك أسلحة (..) محرّمة دوليًا، وهي الآن تحت سيطرتناquot;.

واوضح ان هذه الاسلحة quot;وجدت في ودان (300 كلم جنوب سرت) وسبها (جنوب)quot;، مضيفا quot;سنستعين بالفنيين المحليين وبالمجتمع الدولي للتخلص من هذه الأسلحة بطريقة سليمةquot;.

وكانت بعض المصادر ومصادر إعلامية اشارت الى العثور على مواد مشعة تعرف بـquot;الكعكة الصفراءquot; ومواد كيمياوية قرب سبها وودان، غير انها هذه المرة الاولى التي يتم تأكيد وجودها من مسؤول ليبي على هذا المستوى.

مقاتلو النظام الجديد يسيطرون على تراغن جنوب ليبيا بدون قتال

وسيطر مقاتلو النظام الجديد في ليبيا الجمعة quot;بدون قتالquot; على مدينة تراغن في الجنوب الليبي quot;ورفعوا فيها علم الاستقلالquot;، على ما اعلن السبت عضو بالمجلس الوطني الانتقالي لوكالة فرانس برس في بنغازي.

وقال علي قلمة التباوي عضو المجلس الانتقالي عن مرزق quot;سيطر الثوار منذ عشية الجمعة بدون قتال على تراغن التي كانت تحاصرها كتيبتا درع الصحراء وشهداء ام الارانب منذ ايام ورفعوا فيها علم الاستقلالquot;.

واوضح quot;تمت السيطرة على المدينة من خلال التفاوض مع اعيان مشائخ المنطقةquot;.

وكان محمد وردكو شقيق بركة وردكو قائد quot;كتيبة درع الصحراءquot; قال الاربعاء لوكالة فرانس برس ان هناك اشتباكات متقطعة حول تراغن رغم السيطرة شبه التامة لقوات النظام الجديد على سبها ونواحيها من مناطق الجنوب.

وتقع تراغن على بعد 120 كلم جنوب سبها و50 كلم شرق مرزق.

حلف الاطلسي.. نظام القذافي في أيامه الأخيرة

هذا وذكر حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بيان هنا اليوم أن نظام العقيد الليبي معمّر القذافي أصبح في أيامه الاخيرة.

وأكد الحلف أن هناك معلومات استخباراتية، اضافة الى روايات العشرات من شهود العيان خلال الأيام القليلة الماضية، تشير الى أن القوات الموالية للقذافي صعّدت من أعمالها العدائية في مدينة سرت.

وأضاف الحلف، الذي يضم 28 عضوًا، في البيان ان quot;الطبيعة الوحشية لأعمالهم تشير الى نظام بائد اصبح في أيامه الأخيرةquot;.

الأطلسي يضرب أهدافًا في سرت ويندد بارتكاب قوات القذافي أعمالاً وحشية

واعلن الحلف الاطلسي السبت انه ضرب أهدافًا في سرت أحد آخر معاقل معمّر القذافي على مسافة 360 كلم شرق طرابلس، والتي تحاول قوات السلطات الليبية الجديدة السيطرة عليها، منددًا بـquot;اعمال وحشيةquot; ترتكبها قوات الزعيم الليبي الفار.

واعلن الحلف الاطلسي في بيان ان quot;خلال الساعات الـ24 الاخيرة ضرب طيران الحلف الاطلسي مجموعة من الاهداف التي تستخدمها قوات القذافي لتهديد سكان سرت المدنيينquot;.

وتابع البيان الصادر في بروكسل ان quot;من بين المعلومات الواردة من سرت هناك اعدامات واحتجاز رهائن واستهداف اشخاص وعائلات ومجموعات داخل المدينة بشكل متعمدquot;، مضيفًا أن quot;مئات الأشخاص يمنعون من مغادرة المكان بسبب انعدام الأمن ونفاد الوقودquot;.

واوضح البيان انه تم استهداف مستودع اسلحة وبطارية مضادة للطائرات ومركز قيادة وآليتين مسلحتين، في وقت شنّت قوات المجلس الوطني الانتقالي السبت هجومًا جديدًا على سرت بعد هدوء نسبي استمر اربعة ايام.

كما اشار الحلف الى ورود معلومات أخيرًا ونقلها quot;عشرات الشهودquot; عن تفاقم الوضع في سرت.

واضاف البيان ان المواد الاساسية مثل المياه والادوية والمواد الغذائية نفدت من المدينة او ان المدنيين لا يمكنهم الوصول اليها.

وجاء في البيان ان quot;ثمة مرتزقة يجوبون الشوارع، ولا يمكن للمدنيين الحصول على معلومات من الخارجquot;.

رئيس المجلس الانتقالي يؤكد العثور على اسلحة محرّمة دوليًا في ليبيا

واكد مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي السبت في مؤتمر صحافي في بنغازي العثور على quot;اسلحة محرمة دوليًاquot; في ليبيا، مشيرا الى انها quot;تحت السيطرةquot;، وانه سيتم التخلص منها بالاستعانة بفنيين ليبيين واجانب.

وقال عبد الجليل ردا على سؤال quot;فعلا هناك اسلحة (..) محرمة دوليًا، وهي الآن تحت سيطرتناquot;.

واوضح ان هذه الاسلحة quot;وجدت في ودان (300 كلم جنوب سرت) وسبها (جنوب)quot; مضيفًا quot;سنستعين بالفنيين المحليين وبالمجتمع الدولي للتخلص من هذه الاسلحة بطريقة سليمةquot;.

وكان اشير الى العثور على مواد مشعة تعرف بـquot;الكعكة الصفراءquot; قرب سبها وودان، غير انها هذه المرة الاولى التي يتم تأكيد وجودها من مسؤول ليبي على هذا المستوى.

سلسلة انفجارات تهز معسكرا للبحرية في طرابلس

وقال عبد الباسط حسين احد المقاتلين quot;كان ذلك حادثًا. لقد انفجر مخزن اسلحة بدون ان يفتعل اي كان الحادثquot;.

وقال احمد محمد احد سكان الحي ان quot;الانفجارات بدات قرابة الساعة 16:00 (14:00 تغ) في ابو ستة (شرق طرابلس على الساحل) حيث توجد القاعدة البحريةquot; مشيرًا الى quot;ما لا يقلّ عن 12 انفجاراquot;.

وقال شهود quot;لم يصدر اي انذار قبل هذه الانفجارات المفاجئةquot;. من جهته شاهد صحافي في وكالة فرانس برس في طرابلس اعمدة من الدخان الاسود تتصاعد.

وكانت قوات المجلس الوطني الانتقالي الذي تسلم زمام السلطة في ليبيا بعد سقوط معمّر القذافي، سيطرت في 23 اب/اغسطس على باب العزيزية المقر العام للزعيم الليبي الفار في طرابلس.

ثلاثون من الثوار الليبيين قتلوا في معارك بني وليد
واعلن مصدر طبي لوكالة فرانس برس اليوم السبت ان ثلاثين من مقاتلي المجلس الوطني الليبي الانتقالي لقوا مصرعهم في بني وليد منذ بداية المعارك للسيطرة على المدينة قبل اسبوعين، في وقت تدور مواجهات عنيفة بين الثوار وموالين لمعمّر القذافي.

وقال الطبيب مبروك كرناف الذي تطوع للعمل في مركز طبي يبعد حوالى 30 كلم عن بني وليد quot;سقط 30 شهيدًا من الثوار منذ بداية المعاركquot;.

من جهته اكد قائد الجبهة الشمالية العميد ضو الصالحين الجدك لفرانس برس ان خمسين على الاقل من الثوار اصيبوا في المعارك.

وكان مقاتلو المجلس الانتقالي شنّوا هجومًا واسعًا للسيطرة على بني وليد في العاشر من ايلول/سبتمبر، لكنهم انسحبوا بعدما واجهوا مقاومة شرسة، وابقوا على مواقع لهم عند المدخل الشمالي للمدينة.

ومنذ ذلك الحين يدور القتال بشكل متقطع، غير ان المجلس يحجم عن شنّ هجوم كبير.

واندلعت مواجهات عنيفة اليوم عند الجهة الشمالية من بني وليد (170 كلم جنوب شرق طرابلس)، التي تعتبر احد آخر معاقل العقيد الليبي الفار معمّر القذافي.

واطلق المسلحون الموالون للقذافي في بني وليد عشرات القذائف والصواريخ باتجاه مواقع للثوار تبعد كيلومترات قليلة عن وسط المدينة.

ورد مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي بقصف مواقع في بني وليد بالقذائف، فيما تدور اشتباكات بالرصاص داخل المدينة.

جاءت المواجهات العنيفة بعدما وجهت اذاعة بني وليد المحلية الموالية للعقيد معمّر القذافي رسالة الى المواطنين سكان المدينة، دعتهم فيها الى quot;المشاركة في مسيرة في ميدان النصر بعد صلاة العصرquot; اليوم.

وطالبت الاذاعة العائلات التي غادرت منازلها بالعودة اليها، والمسلحين الذين انضموا الى الثوار quot;للعودة الى عائلاتهم وأرزاقهم في بني وليدquot;.

وقال المذيع ان quot;جبهتنا طيبة جدًا، وامورنا ممتازة، ونحن على اهبة الاستعداد لنصرة الدين والوطنquot;.

ودعا الى quot;عدم استخدام الذخيرة الا في الحدود التي تعود علينا بالخيرquot;، مؤكدًا ان quot;المعركة قد تطول، ونحن لا نملك امكانية استخدام الذخيرة طوال مدة المعركةquot;.

وكان سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي السابق، وجّه رسالة مماثلة في الصباح دعا فيها الى هذه المسيرة والى quot;تحريرquot; الموقع الذي يتمركز عنده الثوار، حسبما ابلغت فرانس برس مجموعات من الثوار تتمركز في المكان المستهدف.

وقال مواطن ليبي موال للقذافي في اتصال هاتفي مع الاذاعة quot;تصدينا بالأمس لهجوم من محاور عدة، ويجب ان نحيي الاهالي الذين قدموا الكثير الكثير من ابنائهم شهداءquot;.

واضاف quot;لن نستسلم وستبقى بني وليد مركز المقاومة ضد العدو، وسندفعهم نحو ترهونة (50 كلم شمالا) وطرابلسquot;.

في موازاة المقاومة الشرسة التي يلقونها، يواجه الثوار الليبيون صعوبات اخرى تؤخّر سيطرتهم على بني وليد، بينها غياب التنسيق والتنظيم بين الكتائب المختلفة التي تقاتل على الجبهة.

وابلغ قادة ميدانيون فرانس برس في الايام الماضية عن اطلاق quot;حملة اعداد وتنظيم ودراسة لطبيعة الارض التي نقاتل فيهاquot;.

ووقعت سلسلة انفجارات بعد ظهر السبت على مقربة من قاعدة بحرية في العاصمة الليبية، على ما افاد شهود وصحافي في وكالة فرانس برس.

وقال مقاتلون تابعون للسلطات الليبية الجديدة موجودون في جوار القاعدة البحرية ان هذه الانفجارات عرضية، وليست ناتجة من اعمال اجرامية.