بانغي: اعلن مصدر طبي ان سبعة اشخاص بينهم مسؤول في الشرطة قتلوا وجرح ستة آخرون السبت قرب بريا في وسط افريقيا الوسطى، في هجوم للمتمردين على آلية تقل عددا من افراد حركة التمرد السابقة اتحاد القوى الديموقراطية للتجمع ومدنيين.

وقال الطبيب روجيه ناسيمناه المسؤول عن مركز طبي محلي في بريا في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;حصيلة الضحايا التي لدينا هي سبعة قتلى وستة جرحىquot;.

واضاف ان quot;الحصيلة يمكن ان ترتفع لان بعض الجرحى في حالة مقلقة جداquot;، موضحا ان quot;القتلى السبعة كانوا في الآليةquot; التي تعرضت للهجوم.

وذكر مصدر عسكري في بريا مساء الاحد ان quot;الآلية تعرضت لهجوم بالصواريخ على بعد حوالى ثلاثين كيلومترا عن بريا من قبل مقاتلين من مؤتمر الوطنيين للعدالة والسلامquot;.

وهو اول هجوم من هذا النوع منذ المعارك العنيفة التي جرت بين الحركتين المتنافستين في مدينة بريا من 11 الى 18 ايلول/سبتمبر واسفرت عن سقوط 43 قتيلا.

وتضم الحركتان عناصر من اتنيتين متناحرتين (الرونغا في حركة المؤتمر وغولا في اتحاد القوى الديموقراطية) تتنازعان منذ سنوات خصوصا السيطرة على النشاط المتعلق بالالماس في منطقة بريا.

ووقع مؤتمر اوطنيين للعدالة والتنمية اتفاقا لوقف اطلاق النار مع السلطات في حزيران/يونيو الماضي لكنه لم ينضم الى اتفاق السلان الشامل الذي ابرمته في ليبرفيل في 2008 حركات تمرد عديدة بينها اتحاد القوى الديموقراطية للعدال والسلام.