بريتوريا: وصلت السيدة الاميركية الاولى ميشال اوباما الاثنين الى جنوب افريقيا، في محطة اولى من جولة على افريقيا الجنوبية لمدة اسبوع بهدف التشجيع على ترسيخ الديموقراطية في القارة بحسب البيت الابيض.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الطائرة التي تقل ميشال اوباما حطت مساء الاثنين في قاعدة ووتركلوف الجوية في بريتوريا.

وستتوجه ميشال اوباما بعد ذلك الى جوهانسبورغ والكاب ثم الى غابورون عاصمة بوتسوانا. وترافقها ابنتاها ووالدتها مع ولدين اخرين من اقربائها، لكن الرئيس الاميركي بقي في واشنطن.

وقال البيت الابيض ان برنامج جولتها حافل ويتناول مواضيع quot;الشباب والتربية والصحة والرفاهquot;. كما ستزور ايضا الاماكن التي تكتسي اهمية رمزية في مكافحة الفصل العنصري.

وستبدأ اوباما الثلاثاء زيارتها بلقاء نومبوميليلو نتولي-زوما وهي احدى زوجات الرئيس جاكوب زوما قبل ان تتوجه الى جوهانسبورغ لزيارة مؤسسة نلسون مانديلا حيث ستستقبلها زوجة الرئيس السابق غراسا ماشيل.

في المقابل لم يتقرر حتى الان عقد اي لقاء مع الرئيس الجنوب افريقي السابق نلسون مانديلا بطل المعركة ضد النظام العنصري. علما بان صحة مانديلا الذي يبلغ 92 عاما من العمر ضعيفة جدا. لكن البيت الابيض لم يغلق البابا تماما امام احتمال عقد مثل هذا اللقاء.

وبعد ذلك ستزور ميشال اوباما مغارة ثم تزور متحف الفصل العنصري.

والاربعاء، ستزور مدينة سويتو بضاحية جوهانسبورغ حيث ستلقي كلمة امام منتدى الشبان الافارقة.

وستتوجه الخميس الى روبن ايلاند، الجزيرة السجن التي سجن فيها نلسون مانديلا ثم تلتقي في الكاب الاسقف ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام.

وستختتم اوباما جولتها في افريقيا الجنوبية بزيارة لبوتسوانا من الجمعة الى الاحد. وقد اشاد البيت الابيض بquot;الاستقرار الديموقراطيquot; في هذا البلد ولفت الى ان برنامج الجولة quot;مرتبط مباشرةquot; بالسياسة الخارجية لادارة اوباما في افريقيا.

وستشارك ميشال اوباما ايضا في رحلة الى الادغال خلال زيارتها لبوتسوانا بحسب برنامج جولتها.

ولم يتوجه الرئيس اوباما المولود في الولايات المتحدة من اب كيني، سوى مرة واحدة الى افريقيا السوداء منذ بدء ولايته، اذ قام بزيارة غانا في تموز/يوليو 2009. ودعا آنذاك القارة الى ان تتولى مصيرها بنفسها وتحارب الممارسات المناهضة للديموقراطية.